الاخبار

الأمم المتحدة تحذر.. مستويات البحار ترتفع بشدة وزادت 10 سم بشكل غير مسبوق

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، بأن مستوى البحار في العالم يرتفع بوتيرة أكبر من مثلي الوتيرة التي ارتفعت بها خلال العقد الأول من تسجيل القياسات بين عامي 1993 و 2002، وسجلت مستويات قياسية مرتفعة العام الماضي.

وأوضحت المنظمة أن ارتفاع مستوى البحر يعزى إلى ذوبان الأنهار الجليدية والمستويات القياسية للحرارة في المحيطات التي تؤدي إلى تمددها، ما يجعل مستوى سطح البحر يرتفع بمتوسط 4.62 ملم سنويًا بين 2013 و 2022، وهو ما يشكل تقريبًا مثلي الوتيرة المسجلة في العقد الأول من تسجيل القياسات بين 1993 و 2002.

ويؤدي هذا الارتفاع إلى ارتفاع إجمالي بأكثر من 10 سم منذ أوائل التسعينيات، حسبما جاء في تقرير المنظمة.

وأعلن الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بيتري تالاس، خلال مؤتمر صحفي، عن زيادة ملحوظة في ارتفاع مستويات البحار على مستوى العالم، حيث ترتفع بوتيرة أكبر من الوتيرة التي ارتفعت بها خلال العقد الأول من تسجيل القياسات بين عامي 1993 و2002.

وسجلت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية رقمًا قياسيًا مرتفعًا في العام الماضي.
وأشار تالاس إلى أن الذوبان المفرط للأنهار الجليدية ومستويات الحرارة القياسية في المحيطات أسهما في ارتفاع مستوى سطح البحر 4.62 ملم سنويًا في المتوسط بين 2013 و2022، مما يهدد بشكل كبير بعض المدن الساحلية والدول القريبة من مستوى سطح البحر.

وأضاف تالاس أن المستويات المرتفعة من غازات الاحتباس الحراري ستزيد من ارتفاع مستويات البحار لآلاف الأعوام.

ولحد الآن، لا تبذل الحكومات الجهود اللازمة لوقف هذه الظاهرة، بينما ينظر كثيرون إلى ارتفاع درجات الحرارة حول العالم على أنه مشكلة طفيفة، ولكن في الواقع، فإن التغيرات المناخية تشكل تهديدًا خطيرًا وجديًا للعديد من الجوانب المختلفة، وقد يتضمن تأثيرها السلبي كلاً من المناخ والتربة والمياه والغذاء والاقتصاد والسياسة حول العالم بحلول عام 2050.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى