الاخبار

المياه تعود إلى مدينة الحسكة شمال سوريا بعد انقطاع نحو خمسة أشهر

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تمت إعادة تشغيل محطة علوك في مدينة الحسكة، ما أدى إلى عودة المياه إلى المدينة وريفها الغربي بعد انقطاع استمر لأكثر من شهرين منذ مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2022.

وأوضح محافظ الحسكة، لؤي صيوح، أن الضخ بدأ لأحياء النشوة الغربية والشريعة والفيلات. وأضاف أن جهود حكومية ووساطة منظمة اليونسيف وتنسيق مع الجانب الروسي، أتاحت لصيانة خطوط المياه والكهرباء والآبار والغواطس والمضخات.

وسيتم الضخ لأحياء المدينة وأريافها وفق نظام الضخ السابق بدءًا من حي النشوة. يتم العمل على استعادة طاقة العمل الاعتيادية للمحطة، تزامنًا مع بدء فصل الصيف.

تمكّنت منظمة أممية للمرة الأولى من تشغيل محطة علوك بعد نجاح جهود التعاون مع الجانب التركي، الذي أظهر مرونة غير معتادة في تشغيل المحطة وتقديم الصيانة اللازمة لها.

ويأتي هذا التعاون في إطار الرغبة السياسية لتذليل الصعوبات والتقارب مع دمشق، حيث تعد تشغيل المحطة بادرة حسن نية وخطوة إيجابية في التطبيع مع الحكومة السورية.

يُذكر أنّ تركيا وفصائل من “الجيش الوطني” احتلوا مدينة رأس العين وريفها في تشرين الأول/أكتوبر 2019، ومعها محطة علوك التي تعد المصدر المائي الوحيد المغذي لنحو مليون مدني في الحسكة وريفها.

وقد قطعت تركيا المياه عن المحطة منذ احتلالها، بسبب الخلافات مع “قسد” حول حصة مدينتي رأس العين وتل أبيض من الكهرباء، وربط الجانب التركي ضخ المياه من محطة علوك بتغذية مدينتي رأس العين وتل أبيض بالتيار الكهربائي من محطات التوليد في مناطق سيطرة “قسد”.

أيهم مرعي _ الحسكة
المصدر: الميادين نت

اقرأ المزيد: لماذا يرفض “المغرب” عودة سوريّة إلى “جامعة الدول العربيّة”؟!!..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى