صحة و جمال

زراعة الاسنان .. أنواعها ومميزاتها وعيوبها ومتى لا يجب القيام بها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

زراعة الاسنان أصبحت في الفترة الأخيرة من أكثر الظواهر انتشاراً بسبب حاجة الناس إليها، فإذا فسدت إحدى أو بعض من أسنانك نتيجة للتسوس أو أي سبب آخر، ومن هنا تبدأ في البحث عن إمكانية تبديل هذه الأسنان بأخرى دون أن تؤثر في الشكل الجمالي للفم، وفي نفس الوقت تدوم معك لوقت أطول.

و هنا تجد عدة اختيارات أمامك ويدور في ذهنك مجموعة من الأسئلة مثل هل زراعة الأسنان أفضل، أم تركيب جسر الأسنان؟ وفي هذه المقالة سوف نعرض مميزات و وعيوب كل منهما لنساعك في الاختيار.

تعريف زراعة الاسنان Dental Implant

تعتبر زراعة الأسنان بديلاً صناعيًا لجذور الأسنان، فهي تمد الأسنان الصناعية سواء الدائمة أو المؤقتة بأساس قوي يجعلها تلائم الشكل الطبيعي للأسنان بشكل أكبر.

والهدف من زراعة الأسنان هو استبدال الأسنان التالفة أو التي فقدتها بسبب الإصابة ببعض الأمراض، وقبل البدء في ذلك يتم إجراء بعض الفحوصات لتجنب النزيف أثناء زراعة الأسنان التي تتم بعد التخدير الموضعي للمريض.

انواع زراعة الاسنان

هناك العديد من أنواع زراعة الأسنان، و يعتمد اختيار النوع المناسب على صحة عظام الفك، وعدد الأسنان المرغوب استبدالها، والأفضلية عند المريض.

ترقيع العظام لزراعة الأسنان

يجب توافر كمية مناسبة ذات جودة عالية من عظام الفك، وذلك لتثبيت جذر من التيتانيوم، ولكن عند نقص إحدى العنصرين، يقوم المريض بعملية ترقيع العظام المتطلبة في هذه الحالة للزراعة، وبعد هذه العملية التى تحتاج من ثلاث إلى ستة شهور حتى تلتئم، يقوم المريض بعمل الزراعة.

وهناك نوعين من عمليات الترقيع

الترقيع باستخدام عظام حقيقية، يقوم الطبيب بأخذ قطع من الفك السفلي أو العلوي للمريض لاستخدامها في الترقيع، ولكن في بعض الأحيان قد يضطر الطبيب إلى أخذ قطع من منطقة الفخذ، عند الحاجة إلى كمية أكبر من العظام.
الترقيع باستخدام هرمون محفز لنمو العظام، حيث يضع الطبيب في منطقة الزراعة قطعة من الإسفنج المصنوع من الكولاجين الصناعي مبلل بهذا الهرمون، وسينمو هذا الاسفنج في صورة عظام في خلال عدد من الأسابيع.

زراعة الأسنان التقليدية

تجهيز عظام الفك : و في هذه الطريقة يقوم الطبيب بإزالة الأسنان المريضة، مما يتطلب قضاء فترة من الوقت تصل إلى ثلاثة شهور وذلك لإلئام عظام الفك بعد هذه العملية

وتكون الخطوة الثانية هي زراعة جذر تيتانيوم في عظام الفك، ويكون هذا الجذر بمثابة دعامة لسن أو لعدة أسنان صناعية، مُعتمدًا في ذلك على موقعها بالفم والحمل الذى يستطيع تحمله ويعتمد الوقت المقضي بين إزالة الأسنان المريضة، وعملية الزراعة على نوع الأسنان المزالة، وعدد الجذور المستبدلة.

وضع الأسنان الصناعية

بعد زراعة جذر التيتانيوم، وأثناء التئام عظام الفك من هذه العملية، توضع للمريض إحدى أنواع الأسنان الصناعية المؤقتة سريعة الإزالة، أو جسر لمدة ثلاث إلى ستة شهور و الذى يجب إزالتها وغسلها كل ليلة للحفاظ على نظافة الفم، وبعد الالتئام التام يقوم الطبيب بزراعة الأسنان الدائمة بعد أن يلأمها لشكل أسنان المريض وفكه.

زراعة الأسنان السريعة

تستخدم هذه الطريقة عندما يكون الفراغ المخلف من خلع الأسنان المريضة أصغر من حجم المعهود من الأسنان المزروعة، وفي هذه الحالة، يمكن للسن المرزوع أن يلتحم مع الأسنان الأصلية في منطقة السن المزال، ويكون دائم الثبات.

وضع الأسنان الصناعية

عند وضع أكثر من جذر، ويكون ذا ثبات جيد في يوم التركيب، يمكن في هذه الحالة وضع جسر مؤقت، ولكن ذو درجة عالة من الثبات خلال فترة الالتئام، والذى يناسب المريض أكثر حيث إنه يشبه الأسنان الحقيقية في الحجم والشكل بصورة أكبر، بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى إزالته كل ليلة للتنظيف، ويمكن التحدث عند وضعه بطريقة صحيحة ومريحة، ويتم إزالته بعد الالتئام لوضع الأسنان دائمة الثبات.

مميزات زراعة الاسنان

  • جمال المنظ: حيث إن زراعة الأسنان تجعل المريض يشعر كأنها أسنانه الطبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.
  • تحسين الكلام: حيث إن المريض يشعر بتعثر في نطق الكلام عند تركيب الأسنان الصناعية ضعيفة الثبات بينما زراعة الأسنان تسمح للمريض بالتحدث بدون قلق من إمكانية وقوع السن الصناعي.
  • أكثر شعورًا بالراحة: حيث إنهم يصبحون جزءًا لا يتجزأ من المريض، فهي تختلف في ذلك عن التركيبات المؤقتة التى تشعر المريض بعدم الراحة.
  • مريحة أثناء المضغ: حيث إنها تعمل وكأنها أسنان المريض الطبيعية، فتجعله يتناول ما يشاء من الأطعمة بثقة ودون الشعور بأي ألم .
  • تحسين الحالة النفسية للمريض: حيث إنها تجعل المريض يبتسم بثقة من جديد.
  • تحسين الحالة الصحية للفم : حيث إن زراعة الأسنان لا تتطلب خلع باقي الأسنان الأصلية للتركيب كما في حالة
  • جسر الأسنان، بل تبقي العديد من أسنان المريض الأصلية بالفم كما كانت، مما يحسن حالة الفم الصحية ونظافته لفترة أطول.
  • الصلابة والمتانة: حيث إن تلك الجذور الصناعية المستخدمة في الزراعة تكون شديدة المتانة، وتبقى للعديد من السنوات، ومع الرعاية الجيدة قد تستمر مع المريض لباقي سنوات حياته.
  • الملائمة: حيث إن التركيبات المؤقتة يمكن وقوعها من الفم بسهولة وفي أي وقت بينما تعتبر زراعة الأسنان من أفضل التركيبات الصناعية وأقلها عيوبًا إلا أنها غالية الثمن ولكنها لا تتطلب رعاية أكثر من الرعاية المتطلبة للأسنان الأصلية للمريض، غير أن ألمها عند التركيب يقل كثيرًا عن ألم خلع الأسنان كما وصفه المرضى أنفسهم.

تعريف جسر الأسنان

الجسر حرفيًا هو الفراغ الناتج عن إحدى أو بعض الأسنان، ويتكون الجسر من تلبيستين للسن على كل جانب من الفراغ و يكون هناك سنتين على جوانب الفراغ يسمون المرساة ويملأ الفراغ في الوسط إما بالذهب أو البورسلين أو خليط من هذه المواد وتساعد الأسنان الطبيعية في دعامة جسر الأسنان.

فوائد جسر الأسنان

يجعل المريض يبتسم بثقة.
يُمكن المريض من المضغ والتحدث بطريقة طبيعية.
يحافظ على شكل الوجه.
يوزع قوة القضم بصورة ملائمة بعد أن تحل محل الأسنان المفقودة.
يمنع الأسنان المتبقية من خروجها عن موقعها الأصلي.

أنواع جسر الأسنان

الجسور التقليدية

هي أكثر أنواع الجسور شيوعًا، وتصنع عادة من البورسلين مندمج مع معدن، أو سيراميك.

الجسور الناتئة

تستخدم عند وجود أسنان متلاصقة على جانب واحد فقط من الأسنان المفقودة.

الجسور المرتبطة بالميريلاند

و تصنع من أسنان بلاستيكية، ومواد لاصقة مدعمة بإطار معدني.

قد عرضنا عليك في هذا المقال الفرق بين جسر الأسنان وزراعة الأسنان ولك حرية اختيار ما يلائمك منهما بعد مشاورة الأمر مع طبيبك الخاص.

متى لا يجب زراعة الاسنان ؟

في معظم الحالات يمكن اعتبار أي شخص يتمتع بالصحة بما فيه الكفاية ليقوم بعملية جراحية عن طريق الفم لزراعة الأسنان مؤهل للقيام بزراعة الأسنان، لكن بعض الحالات تحتاج إلى استشارة الطبيب أولا كالتالي:

المدخنين والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب.
المرضى الذين يقومون بالعلاج الإشعاعي لمنطقة الرقبة والرأس.
من يعانون من اضطرابات النزيف.
الالتهابات ووجود الحساسية أو حالات طبية معينة.

لذلك يجب زيارة الطبيب أولا للتقيم.

طريقة زراعة الاسنان

يتم زراعة جذر الأسنان والذي يكون مصنوع من التيتانيوم، ليتم وضعه في محل السن المفقود، وفي الوقت الذي يُشفى فيه عظم الفك، فإن السن المزروع ينمو حول ذلك الجزء المعدني المزروع ليتم تثبيته بشكل آمن في الفك، وغالبا ما تستغرق عملية الشفاء من 6 إلى 12 أسبوع.

كيف تستعد لزراعة الاسنان ( التحضيرات للعملية ) ؟

يجب أن تكون اللثة الخاصة بالمريض صحية والعظام تكون كافية لتحمل الزراعة، كما يجب أن يكون الشخص ملتزم بصحة الفم، مع الزيارة المستمرة لطبيب الأسنان.

أما الطبيب فيقوم بصنع السن بما يتوافق مع شكل أسنانك، ليصنع نموذج أو مجسم مشابه من خلال العضة التي تقوم بها ليحدد شكل وتنظيم الأسنان لديك، وتستند الأسنان الجديدة على هذا النموذج، ثم يتم تعليق أسنان بديلة تسمى بالتاج.

عيوب ومخاطر زراعة الاسنان

لحسن الحظ أن معدل النجاح مرتفع وعادة ما يحدث الفشل في :

حالة العدوى الغير متوقعة.
كسر السن المزروع.
الإفراط في التحميل على السن المزروع.
أضرار تلحق بالمنطقة المحيطة مثل الأعصاب والأوعية الدموية.
الضعف في كمية أو جودة العظام للسن.
التعامل مع جراح غير مؤهل.

اقرأ المزيد: ما حقيقة فوائد الشاي الأخضر بعد الأكل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى