اقتصاد

مدير البحوث العلمية الزراعية : طرق حديثة تحسين الإنتاج النباتي والحيواني

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعمل الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية على تنفيذ الأبحاث التطبيقية والأكاديمية لحل المشكلات الزراعية وتحقيق أفضل كفاءة إنتاجية كمية ونوعية، وصولاً للأمن الغذائي الوطني، ورفع القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية في بيئة صحية تضمن صيانة وتطوير واستدامة الموارد الطبيعية.

مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتورة ماجدة مفلح أكدت أن الهيئة تعمل على تحسين الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني والإنتاجية في وحدة المساحة وتقليل تكاليف الإنتاج وتحسين النوعية والمحافظة على الموارد الطبيعية الزراعية والتنمية الزراعية المستدامة في ضوء التغيرات المناخية وظروف الجفاف في سورية والمنطقة العربية.

استراتيجيات محددة

وأوضحت مفلح أن الهيئة تعمل وفق استراتيجيات محددة حيث قامت بتطوير البحث الزراعي من خلال دراسة الوضع الراهن للزراعة في سورية، وتحديد المشاكل وإمكانات التطوير، مبينة أنه تم وضع استراتيجيات بحوث طويلة الأمد وخطط عمل مرحلية بهدف رفع الإنتاجية الزراعية وتحسين نوعية المنتجات الزراعية وخفض تكاليف الإنتاج والمحافظة على الموارد الطبيعية الزراعية وتطويرها.

وأشارت مفلح إلى أن الهيئة تعمل أيضاً على إقامة علاقات علمية وشراكات مع مراكز البحوث الزراعية العربية والدولية والأجنبية ومع كافة الجهات العلمية السورية والجهات المستفيدة من نتائج البحوث الزراعية لتنفيذ مشاريع بحوث متطورة، وخاصة في مجالات بحوث التقانات الحيوية والري الحديث والجفاف والإنتاج الحيواني ومواصفات المنتجات الزراعية والزراعة العضوية.

عدة مجالات

وعن محاور الأبحاث في الهيئة بينت مفلح أن هناك عدة مجالات في مجال الإنتاج النباتي من تربية واستنباط أصناف المحاصيل عالية الإنتاجية والمواصفات التكنولوجية والمتحملة للإجهادات الإحيائية واللاإحيائية، إضافة إلى تعزيز مقاومة أصناف المحاصيل المستنبطة تجاه الأمراض والإصابات الحشرية المختلفة مع المحافظة على الأصول الوراثية والأصناف المحلية وإكثارها.

ورداً على سؤال حول مشكلات التغيير المناخي التي تعاني منها معظم دول العالم وعن ماهية الحلول العلمية المناسبة التي يتم اعتمادها من قبل الهيئة لمواجهة هذه التغيرات، أكدت مفلح أن الهيئة تعمل على استعمال المياه غير التقليدية في إنتاج محاصيل علفية مقاومة للجفاف والملوحة مثل مياه الصرف الزراعي، مياه الصرف الصحي المعالجة، المياه الرمادية، المياه المالحة.

نظام الزراعة

لافتة إلى أنه تم نشر نظام الزراعة الحافظة بهدف المحافظة على خصوبة التربة ورطوبتها إضافة إلى استخدام الري السطحي المطور باستخدام التسوية بالليزر، والتي تعمل على توفير من 25 إلى 35 بالمئة من استخدام المياه مقارنة بالري التقليدي.

وعن دور الهيئة في تقدم الهيئة إرشادات للفلاحين حول التقانات الجديدة لفتت مفلح إلى أن الهيئة تقوم من خلال قسم نقل التقانة وبالتعاون والتنسيق مع الإرشاد الزراعي بنقل التقانات الجديدة إلى الفلاحين من خلال إقامة الندوات والأيام الحقلية وورش العمل.

وفيما يخص آلية التعاون بين الهيئة ووزارة الزراعة أكدت مفلح بأنه يتم التنسيق بين الهيئة والمديريات المركزية بالوزارة من خلال اللجان الفنية المشتركة بين كافة الجهات والتي تقوم بعرض المشاكل وتقدم اللجان الحلول والاقتراحات المناسبة.

غلوبال

اقرأ المزيد: الحكومة توجه بمنح استيراد الأعلاف أولوية بالتمويل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى