الاخبار

حظر جوي وبحري… التصعيد الصيني مستمر في تايوان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قالت إدارة السلامة البحرية الصينية اليوم الخميس إن البلاد ستحظر على السفن دخول منطقة إلى الشمال من تايوان يوم الأحد المقبل بسبب احتمال سقوط حطام صواريخ، فيما طلبت اليابان من بكين تفاصيل في شأن حظر الطيران في أجواء المنطقة نفسها.

ولم تعلق الصين حول تحديد منطقة حظر للطيران، لكن كوريا الجنوبية التي أطلعت أيضاً على الخطط قالت إن ذلك يرجع لسقوط جسم مرتبط بمركبة إطلاق.

ويأتي الحظر وسط حال من التوتر في المنطقة بسبب تدريبات عسكرية صينية حول تايوان في استعراض للقوة رداً على اجتماع بين رئيسة تايوان تساي إينغ وين ورئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي الأسبوع الماضي في لوس أنجليس.

وتعتبر الصين تايوان جزءاً من أراضيها وتعترض على أية تعاملات للسلطات التايوانية مع مسؤولين أجانب، فيما ترفض تايبيه مطالبات بكين بالسيادة عليها.

وأكدت حكومة تايوان أمس الأربعاء تقريراً لـ “رويترز” أفاد بأن الصين كانت تعتزم فرض منطقة حظر جوي من الـ 16 وحتى الـ 18 من أبريل (نيسان) الجاري عندما تستضيف اليابان اجتماعاً لوزراء خارجية مجموعة السبع، لكنها قالت بعد ذلك إن الصين قلصت فترة الحظر إلى 27 دقيقة فقط من صباح الأحد بعد احتجاج تايبيه.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية عن وزير النقل وانغ كوو تساي قوله إن الحظر الجوي سيؤثر في نحو 33 رحلة جوية.

وفي بيان مقتضب أصدرت إدارة السلامة البحرية الصينية إحداثيات منطقة الحظر قائلة إنه يحظر على النقل البحري دخول المنطقة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة مساء (1:00 إلى 7:00 بتوقيت غرينتش) لأنه “من المحتمل سقوط حطام صاروخي”.

وتتطابق الإحداثيات مع منطقة مستطيلة إلى الشمال الشرقي من تايوان تقع أقرب نقطة فيها على بعد 118 كيلومتراً من تايوان، وتم تحديدها على خريطة نشرتها وزارة النقل التايوانية أمس الأربعاء.

وتقع المنطقة إلى الشمال الغربي من جزيرة إيشيجاكي اليابانية وقرب مجموعة من الجزر الصغيرة المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي تسميها اليابان سينكاكو وتسميها الصين دياويو.

وصرح مسؤول تايواني كبير لم يكشف عن هويته قائلاً إن الصين لم تغير إخطارها السابق في شأن حظر الطيران لـ 27 دقيقة يوم الأحد، وأن الإشعار الجديد يتعلق بالسفن فقط وليس الطائرات.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو إن اليابان طلبت تفسيراً من الصين أمس الأربعاء حول ما يجري، وأكد ماتسونو في إفادة صحافية أن “الحكومة تواصل جمع معلومات تفصيلية وتحللها، بما في ذلك الاتصالات مع الجانب الصيني، وستتخذ الإجراءات المناسبة بناء على النتائج”، فيما أحجمت وزارة الخارجية الصينية عن التعليق.

وقالت وزارة النقل التايوانية إنه ليس لديها معلومات إضافية، وذلك بعد بيان صدر أمس الأربعاء قال إن الصين ستختصر وقت ما وصفته الوزارة بفرض “منطقة حظر جوي” إلى نصف ساعة بدلاً من ثلاثة أيام.

المصدر: اندبندنت العربية

اقرأ المزيد: “حياتي مع القذافي”.. قبلة وعرض زواج!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى