الاخبار

مصدر: أمريكا على علم بمخطط الرياض لإعادة سوريا للجامعة العربية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، أن المملكة العربية السعودية تقود جهوداً لإعادة سوريا إلى الجامعة العربية، بمعرفة الولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت الوكالة في تقريرها، الأربعاء، عن ثلاثة أشخاص على معرفة بالمناقشات السعودية وشخص مقرب من الحكومة الإماراتية والتي تدعم الخطة.

وقالت المصادر إن السعودية تتخذ خطوات من شأنها أن تسمح فيها للجامعة العربيةن بوقف تعليق عضوية سورية قبل انعقاد القمة العربية في منتصف مايو/ أيار المقبل في السعودية.

وأضافت المصادر أن “هذه الجهود مستمرة ويمكن أن تمتد إلى أقصى حد أو قد تفشل، أو يمكن للزعماء العرب أن يتوصلوا إلى خطة مؤقتة الشهر المقبل”.

وأشارت الوكالة نقلاً عن المصادر بأن “الولايات المتحدة على معرفة بالخطط السعودية، لكنها تعي عدم قدرتها على وقفها”.

واعتبرت أن مصالحة السعودية مع دمشق، ستكون “ضربة للتأثير الأمريكي في المنطقة وتعزيزاً للانقسام بين القوى الإقليمية والولايات المتحدة”.

كما ستكون “مكسباً لإيران التي دعمت الرئيس السوري بشار الأسد بالمال والسلاح ضد المعارضة التي كانت تريد الإطاحة به”.

وأشارت إلى قطر والكويت تعارضان الانفتاح على الأسد وعودته للجامعة العربية، لكن “هناك شكوكاً حول قدرتهما للوقوف أمام المد لوقت طويل”، حسب أشخاص على معرفة بالنقاشات.

وكانت السعودية أكدت رسمياً إجراء محادثات مع دمشق، لاستئناف “الخدمات القنصلية”، بعد قطيعة دبلوماسية دامت 12 عاماً.

وكانت وكالة “رويترز” نقلت قبل أيام عن مصادرها، أن الرياض ستوجه دعوة رسمية للرئيس السوري لحضور القمة العربية في الرياض.

ونقلت الوكالة عن ثلاثة مصادر بأن وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، سيتوجه إلى دمشق بعد عيد الفطر لتسليم الأسد دعوة رسمية لحضور القمة.

واعتبرت وكالة “بلومبيرغ”، أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وبعد الاتفاق مع طهران على إعادة العلاقات، يريد أن يقدم بلاده على أنها “الزعيمة السياسية والاقتصادية للعالم العربي”، وأن “تكون في مقدمة المبادرين لخفض التوترات في مناطق النزاع مثل سورية”.

وقالت باربرا ليف مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في إحاطة صحفية، قبل أيام، إن الدول العربية المنخرطة في التقارب مع دمشق يجب أن “تحصل على شيء” في المقابل.

وأشارت إلى أن واشنطن تجري مناقشات “مع الشركاء العرب حول مسار عملهم والتحول في السياسة الخاصة بسورية”.

وكالات

اقرأ المزيد: مقـ. .ـتل 8 مسلحين أجانب وإصابة 13 آخرين في هجوم على نقاط للجيش السوري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى