اخبار سريعة

الأرصاد: حالة عدم استقرار تشهدها البلاد ومنخفض جوي محمّل بهطولات غزيرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لتلفزيون الخبر، أن “سوريا على موعد مع حالات عدم استقرار تبدأ خلال ساعات بعد ظهر ومساء الاثنين وتستمر حتى نهاية الأسبوع”.

وأوضح “جاويش”، أن “حالات عدم الاستقرار هذه نتيجة التقاء كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا مع كتلة هوائية دافئة نسبياً في الطبقة القريبة من سطح الأرض”.

وتابع الراصد الجوي “بالتالي تشكّل غيوم ركامية ذات امتداد شاقولي، ينتج عنها هطولات مطرية غزيرة وغيرة منتظمة، تتميّز بتوزّعها العشوائي جغرافياً (مناطق دون مناطق)، تترافق بالبرق والرعد وتساقط حبات البرد أحياناً”.

وبيّن “جاويش”، أنه “في مثل هذه الحالات يصعب تحديد المناطق وكميات الهطول بدقة قبل عدة أيام، ويتم متابعة الحالة الجوية من خلال صور الأقمار الصناعية خلال ساعات قبل بدء الهطولات لمراقبة أماكن تشكّل الغيوم وتطوّرها ومعرفة شدتها”.

وذكر رئيس مركز التنبؤ، أنه “سيطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مساء الاثنين مع بقائها أعلى من معدلاتها، بينما يطرأ انخفاض ملموس يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين لتصبح أدنى من معدلاتها بحوالي 4 إلى 8 درجات مئوية”.

وأضاف “جاويش”، أن “الأجواء تعود لتستقر خلال عطلة نهاية الأسبوع مع ارتفاع واضح على درجات الحرارة، لتعود إلى معدلاتها الطبيعية لمثل هذه الفترة من السنة”.

وبالعودة إلى طقس السبت، أجاب “جاويش”: “الجو ربيعياً دافئاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام مع فرصة ضعيفة لهطل أمطار محلية خفيفة خلال ساعات الليل في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد، والرياح شرقية إلى شمالية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبّات نشطة أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج”.

وحول طقس الأحد، قال “جاويش” “يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية، والجو بين الصحو والغائم جزئياً بشكلٍ عام، سديمياً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية”.

وأضاف الراصد الجوي، أن “الرياح ليوم الأحد شرقية إلى جنوبية شرقية معتدلة مع هبّات نشطة تتجاوز سرعتها 60 كم/سا أحياناً، والبحر خفيف ارتفاع الموج”.

الجدير ذكره أن المديرية العامة للأرصاد الجوية حذّرت عبر “فيسبوك” من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية نتيجة الأجواء السديمية المغبرة في بعض المناطق الداخلية.

تلفزيون الخبر

اقرأ المزيد: تبدأ من 15 ألف ليرة… هذه أسعار حلويات رمضان في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى