اقتصاد

للتعرف إلى المحاصيل التي سيتم دعمها….قطنا يؤكد على ضرورة إعلان خطة الصندوق لعام 2023

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم الإنتاج الزراعي الذي عقد أمس في وزارة الزراعة. ضرورة وضع أطر جديدة لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي. مؤكداً على أهمية مراجعة مهام الصندوق وتعديل آليات وأساليب الدعم المقدم وأولوياته لتلبية احتياجات السكان من الغذاء وتحقيق الاستقرار للفلاحين في الاستثمار الزراعي، والتوازن الإنتاجي في السوق وخاصة للمحاصيل المطلوب زيادة إنتاجها. كالبقوليات والمحاصيل العلفية والقطن وغيرها من المحاصي. االتي يحتاجها السوق وتسهم في تحقيق الأمن الغذائي. مع المحافظة على المحاصيل الرئيسية.

ميزانية الصندوق

وبين الوزير قطنا أن ميزانية الصندوق لعام 2023 تبلغ 50 ملياراً وهي قابلة للزيادة وفق الاحتياجات من المنتجات الزراعية النباتية والحيوانية. لافتاً إلى أن الدعم يمكن أن يكون على مرحلتين الأولى خلال مرحلة الزراعة لتشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة بالمحصول المطلوب دعمه. والثانية خلال التسويق من قبل المؤسسات المعنية.

وأشار الوزير إلى ضرورة إعلان خطة الصندوق لعام 2023، وللموسم الزراعي 2023 – 2024. ليتعرف الفلاحون إلى المحاصيل التي سيتم دعمها وأشكال الدعم المقدمة.

الميزانية الختامية

وخلال الاجتماع استعرضت مديرة الصندوق الدكتورة لمى جنيدي الميزانية الختامية للصندوق للسنة المالية لعام 2022. والموازنة التقديرية وخطة عمل الصندوق لعام 2023، والمحاصيل والمنتجات التي ترغب الوزارة بدعمها، ونتائج لجنة تحديد أولويات دعم الإنتاج الزراعي والآليات المناسبة لذلك.

و أكدت جنيدي أنه من ضمن أولويات عمل الوزارة تأمين الأمن الغذائي وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على إعطاء فترة 10 أيام أخرى للمعنيين من الوزارات والجهات الأخرى مثل وزارة الصناعة والاتحاد العام للفلاحين وغيرهم. لتقديم مقترحاتهم عن المحاصيل التي سيتم دعمها. وما هي الغاية ومدى الاحتياج للدعم وغيرها من الأمور.

الوطن

اقرأ أيضا: سيرونكس: نخطط لإنتاج شاشات وطرحها بسعر قريب من السوق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى