الاخبار

ما هي قصة “الأموال الصامتة” التي بسببها يحاكم ترامب بتهم جنائية، وماذا يعني ذلك بالنسبة للانتخابات؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ما هي قصة “الأموال الصامتة” التي بسببها يحاكم ترامب بتهم جنائية، وماذا يعني ذلك بالنسبة للانتخابات؟

بقرار مفاجئ صوتت هيئة محلفين كبرى في ولاية نيويورك الأمريكية على إصدار لائحة اتهام بحق الرئيس السابق دونالد ترامب، تتعلق بدفع أموال لشراء سكوت ممثلة أفلام إباحية، أو ما كان يُعرف بـ”الأموال الصامتة”، ليكون ترامب أول رئيس سابق للولايات المتحدة يواجه اتهامات جنائية.

هذه الاتهامات الأولى في تاريخ الولايات المتحدة لرئيس سابق قد تفتح عليها الكثير من الأزمات وتسلط الضوء على عدد من القضايا التي ربما تؤثر على ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة في نهاية 2024، بحسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

ما الذي حدث؟

كشفت صحيفة The New York Times، الخميس، 30 مارس/آذار، أنَّ هيئة المحلفين الكبرى صوتت على اتهام ترامب، مُستشهِدة بأربعة أشخاص مطلعين على الأمر.

وأكد محامي ترامب، جو تاكوبينا، ومصادر أخرى قرار الاتهام، بعد فترة وجيزة من يوم الخميس، 30 مارس/آذار.

من المرجح رفع السرية عن لائحة الاتهام الجنائية في الأيام القليلة المقبلة. ولم تُعلَن التهم المحددة على الفور.

تتعلق لائحة الاتهام بدفع أموال نيابةً عنه إلى الممثلة وصانعة الأفلام الإباحية ستورمي دانيلز في عام 2016، قبل وقت قصير من يوم الانتخابات، عندما كان ترامب يترشح لمنصب الرئيس.

ودبّر محامي ترامب في ذلك الوقت، مايكل كوهين، عملية الدفع لشراء سكوت دانيلز بشأن لقاء جنسي مزعوم مع ترامب في عام 2006.

لماذا اتُّهِم ترامب؟

دفع كوهين – وهو الآن خصم صريح لترامب، وأدلى بشهادته أمام هيئة المحلفين الكبرى في قضية مانهاتن – 130 ألف دولار لستورمي دانيلز في أكتوبر/تشرين الأول 2016. وعندما كان ترامب رئيساً، عوض كوهين بشيكات شهرية بقيمة 35 ألف دولار من حسابه الشخصي.

في عام 2018، أقرّ كوهين بأنه مذنب في اتهامات متعلقة بتمويل حملة ترامب الانتخابية؛ ومنها دفع أموال شراء السكوت. وذكرت وثائق المحكمة في قضية كوهين الفيدرالية أنَّ منظمة ترامب وصفت المدفوعات زوراً بأنها نفقات قانونية، مستشهدةً بتوكيل قانوني لم يكن موجوداً.

وفي قضية مانهاتن، أكد المدعون أنَّ تعامل ترامب مع عملية السداد ينتهك فعلياً قانون الولاية.

ما الذي قاله ترامب ومحاموه؟

ينفي ترامب ارتكاب أية مخالفات فيما يتعلق بجميع الادعاءات ضده، سواء كانت اتهامات بارتكاب نشاط إجرامي أو دعاوى تعويضات مدنية. وقد شجب مراراً التحقيقات باعتبارها مطاردة سياسية. وينفي علاقته مع ستورمي دانيلز، لكنه اعترف بالدفع لكوهين، مدعياً أنه ضحية ابتزاز.

والتقى فريقه القانوني مع المدعين العامين في مانهاتن ليقولوا إنه لا ينبغي توجيه لائحة اتهام إليه. وزعمت محامية ترامب، سوزان نيشليس، أنه كان سيدفع مبالغ إلى دانيلز، بغض النظر عن حملته الرئاسية.

ما الخطوة التالية؟

من المتوقع أن يمثُل ترامب أمام المحكمة، يوم الثلاثاء، 4 أبريل/نيسان، حيث سيقدم رده على الاتهامات، وستُحدَّد تواريخ مختلفة لإجراءات القضية. وليس هناك شك في أنَّ محامي ترامب جميعاً سيحاربون بشراسة التهم في مراحل ما قبل المحاكمة، وسيقدمون الالتماسات في محاولة لاستبعاد الأدلة والشهادات التي يعتقدون أنها ستضر موقفه الدفاعي، كما هو معتاد في القضايا الجنائية.

وهذا بدوره سيؤدي إلى إعادة تحديد المواعيد النهائية وإعادة جدولة الأحداث؛ مما يعني أنَّ موعد المحاكمة النهائي لن يتضح إلا قبل وقت قصير من بدء الإجراءات. ومن المحتمل حتى أن تمر سنوات بين صدور لائحة اتهام ترامب وأية محاكمة محتملة.

ما التحقيقات الجنائية الأخرى التي يواجهها ترامب؟

تحقق وزارة العدل في محاولة ترامب تخريب نتائج الانتخابات وتحريضه على هجوم 6 يناير/كانون الثاني على الكونغرس.

وفي تحقيق جنائي حول احتفاظ ترامب بوثائق سرية في منزله في منتجع مار إيه لاغو في فلوريدا، يبحث المدعون الفيدراليون فيما إذا كان ترامب قد احتفظ عمداً بمعلومات تتعلق بالأمن القومي وعرقل العدالة.

ويخضع ترامب أيضاً للتحقيق في ولاية جورجيا بتهمة محاولته التدخل في سير الانتخابات. وطلب المدعي العام في مقاطعة فولتون، فاني ويليس، بتشكيل هيئة محلفين كبرى، التي أوصت بتوجيه اتهامات، لكن ليس معروفاً بحق من.

إضافة إلى ذلك، يواجه ترامب محاكمة تشهير ناشئة عن ادعاء بالاغتصاب، قدمه الكاتب إي جان كارول، وهو ادعاء ينفيه ترامب.

ما الذي يعنيه اتهام ترامب لانتخابات 2024؟

قال هانك شينكوف، الخبير الاستراتيجي الديمقراطي في مدينة نيويورك، إنَّ مؤيدي ترامب المتعصبين لن يهتموا تحديداً بهذه الاتهامات.

وأوضح شينكوف: “هذا لا يعني أي شيء للأشخاص الذين يحبونه جداً. ومع وجود المتمردين الذين يعارضون الحكومة في اليمين، لن تكون الاتهامات مهمة. كما لن يهتم جمهوره الأساسي على الإطلاق لأي من ذلك. بل سيرون في هذا هجوماً على قيمهم؛ لأنَّ ترامب يمثل قيمهم”.

وأضاف شينكوف أنَّ لائحة الاتهام ستخدم خطابات ترامب المفخخة بالقومية، بأنَّ الأمريكيين البيض مستهدفون.

وتابع أنَّ ترامب “سيستخدم هذا… لإثبات أنَّ هؤلاء الأشخاص في مانهاتن، بغضّ النظر عمّن هم، يتدخلون في قدرته على جعل أمريكا عظيمة مرة أخرى واستعادة البلاد”.

واتهم ترامب ألفين براغ، المدعي العام لمنطقة مانهاتن، وهو أسود البشرة، بالعنصرية.

وأشار شينكوف أيضاً إلى أنَّ لائحة الاتهام يمكن أن تحفز مؤيدي ترامب؛ مما قد يجعل حظوظه “قريبة من رون ديسانتيس مؤقتاً”. ومن الواضح أنَّ حاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، هو المنافس الذي تقترب حظوظه من ترامب، رغم أنه لم يعلن عن نيته خوض الانتخابات الرئاسية.

بيد أنَّ شينكوف أردف أنَّ معظم الجمهوريين لن يدعموا مرشحاً متهماً بارتكاب جريمة.

وقال الخبير الاستراتيجي: “غالبية الناخبين الجمهوريين عقلانيون بالتأكيد، ولن يرغبوا بوجود شخص تحت لائحة الاتهام في المكتب البيضاوي”.

وأضاف شينكوف: “الرئيس أو المرشح يجب أن يكون منشغلاً تماماً، إما بكونه المرشح أو الرئيس، ولا يمكنه الارتباط بمواعيد جلسات محاكمة وسط كل ذلك”.

اقرأ ايضاً:العالم الهولندي في توقعات جديدة: منطقة معرضة لخطر الزلازل وهذا التاريخ مفصليّ (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى