اخبار سريعة

مصدر: تأجيل إصدار بطاقة ذكية للعازبين لأنها غير مجدية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

كشفت تصريحات مصدر في “شركة محروقات” إلغاء أو تأجيل إصدار بطاقة ذكية للعازبين، حيث تبين أنها غير مجدية كون مخصصات العازبين غير مدعومة.

ونقلت صحيفة “البعث” عن مصدر لم تسمه قوله إن اللجان المعنية بدراسة مشروع البطاقة الذكية (للعزاب) قررت عدم جدواها في الوقت الحالي، مشيراً إلى أن البطاقة لن تصدر قريباً كما كان متوقعاً.

وأوضح المصدر إن إصدار بطاقة إلكترونية (ذكية) للعزاب، سيقتصر مفعولها للحصول على مخصصاتهم من الخبز، وبالتالي ستكون غير مجدية أو وافية بمتطلباتهم، مع وجود تعقيدات ترتبط بإدراج بقية المواد عليها.

وفي 18 تموز (يوليو) الماضي، أعلنت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن رابط المنصة التي يمكن من خلالها للطلاب والعازبين التقدم من أجل الحصول على بطاقة ذكية تتيح لهم شراء الخبز بالسعر المدعوم المحدد بـ200 ليرة.

ولفت المصدر إلى أن مخصصات العزاب هي مخصصات غير مدعومة، وبالتالي يمكنهم الحصول على مستحقاتهم من الغاز المنزلي عبر “محروقات” بآلية معينة لهم، كما يمكنهم الحصول على مخصصاتهم من الخبز عبر الأفران أو المعتمدين بالسعر غير المدعوم.

واعتبر المصدر أن إخراج عدد من العازبين من بطاقة ذويهم، قد يعني خسارة حصة مدعومة من المواد لصالح توفيرها للأعزب بسعر غير مدعوم، منوهاً كذلك بأن الدراسات والبيانات الخاصة ببطاقة العازبين لم تكن وافية، ولا تحقق القيمة المضافة المطلوبة.

وأُدرج الخبز في منتصف نيسان 2020 إلى قائمة المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية، مع تخصيص 4 ربطات خبز يومياً لكل أسرة مهما بلغ عدد أفرادها، قبل أن يُعتمد مبدأ الشرائح في أيلول 2020، بحيث تحصل الأسرة على الخبز حسب عدد أفرادها.

وفي 17 تموز الماضي، حددت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” سعر مبيع ربطة الخبز خارج البطاقة الذكية بـ1250 ليرة للشخص العازب، والطالب في المدينة الجامعة، وللفرد من الأسرة خارج المحافظة.

وفي 28 تشرين الثاني 2019، وقّع وزير التموين عاطف نداف ووزير النفط والثروة المعدنية علي غانم، اتفاقية تعاون بهدف تقديم الخدمات اللازمة للتموين، والمتعلقة ببيع عدد من السلع والمواد الغذائية عبر نظام البطاقة الذكية.

اقرأ أيضا: بعد البصل .. هل يشكل القمح أزمة جديدة للحكومة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى