اخبار سريعة

لاجئون سوريون ينالون ألقاباً عن فئات “أفضل القادمين الجدد” في هولندا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

لاجئون سوريون ينالون ألقاباً عن فئات “أفضل القادمين الجدد” في هولندا

نال 4 لاجئين سوريين في هولندا لقب “أفضل قادم جديد”، لعام 2023، عن فئات مختلفة، في مسابقة تهدف إلى الترويج لقصص إيجابية عن اللاجئين في هولندا، بحسب موقع “بيتسا نيوكومر”.

وأُقيمت النسخة الثانية من المسابقة في العاصمة الهولندية “أمستردام”، وطغى الزلزال الذي ضرب سوريا وتركيا على برنامج الحفل، حيث دعا المشاركون للتبرع لمتضرري الزلزال المدمّر الذي شهدته سوريا، والذين يُعانون ظروفاً صعبة جداً.

وفازت السيدة السورية تيسار إيسكريه (48 عاماً)، عن فئة “النجوم”، والتي عملت كمعلمة للغة الإنكليزية ومترجمة متطوعة في منظمة مساعدة اللاجئين، إضافةً إلى ذلك ألفت كتاباً عن حياتها بعنوان “ندوب قلبي الذهبية”.

وأطلقت “إيسكريه” مشروعها الخاص في بيع الفطائر السورية المصنوعة من دقيق الشوفان، وجاءت بهذه الفكرة، كون “ولديها يُعانيان من مرض السكري، وأرادت بديلاً صحياً لهما”.

وربح الشاب السوري “مهاب الكاتمة” الجائزة عن فئة التكنولوجيا، والذي يعمل كمهندس تكنولوجيا المعلومات في بنك “ABN Amro”، وكان وصل هولندا عام 2015، وسبق أن حصل على ترتيب في قائمة أفضل 100 شخصية ملهمة فيها عام 2017.

وفعل “الكاتمة” كل ما في وسعه لمساعدة الوافدين الجدد على النجاح، حيث طوّر تطبيقاً لمساعدة اللاجئين الآخرين، لتوفير المعلومات الضرورية التي احتاجها هو عند وصوله إلى هولندا لأول مرة.

ونالت اللاجئة السورية “زينة عبود” الجائزة عن فئة “ريادة الأعمال”، وتقدّم زينة وفريقها خدمات الطعام للشركات والفعاليات، إضافةً إلى ورش عمل للطهي.

وقامت “عبود” بإنشاء شركة رائدة، حيث يعمل معها ما لا يقل عن 100 شخصاً، علماً أن الطبخ ليس تخصصها الوحيد، وفي عام 2018 أصدرت كتاب الطبخ الخاص بها “مطبخي السوري”، وفي عام 2021 أطلقت التوابل الخاصة بها في هولندا “بهارات زينة”.

كما حصل اللاجئ السوري “إسلام ريشي”، والذي أسس شركة ناجحة لتحضير المأكولات اسمها “Areej Cuisine”، ومتجراً على شبكة الإنترنت لبيع منتج “صابون حلب” الطبيعي في هولندا (صابون عضوي بدون أي إضافات كيميائية وصبغات أو مواد حافظة).

وفاز إلى جانب السوريين الأربعة لاجئان ينحدران من أصول إيرانية، وفق ما ذكر موقع “بيتسا نيوكومر” الهولندي، وتمّ التصويت خلال كانون الثاني الماضي، للوافدين الجدد “الملهمين”، وبلغ عدد الأصوات نحو 9 آلاف، ونال الوافد الجديد الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات اللقب عن فئته.

يُذكر أن عدد السوريين في هولندا يُقدّر بأكثر من 120 ألفاً، بحسب “إحصائيات”، حصل جزء منهم على الجنسية، فيما ينتظر البقية إتمام الشروط، علماً أن معظمهم وصلوا إليها بعد الحرب على سوريا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى