اقتصاد

ما أثر ارتفاع الدولار في لبنان على سورية؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

“وصل نحو 95٪ بالمئة من مواطني لبنان إلى مستوى خط الفقر في المرحلة الراهنة، جراء الانهيار المالي الذي لم يعهده لبنان من قبل”، وذلك وفق عدة مصادر إعلامية لبنانية، حيث سجّل سعر الدولار في السوق السوداء صباح الأمس ‏السبت، ما بين 109000 و109500 ليرة لبنانية للدولار ‏الواحد.

ووفق الخبيرة الاقتصادية اللبنانية الدكتورة ليال منصور فإن “الوضع المالي متفلت فيما تدخلات المصرف المركزي تهدف إلى ضبط انهيار سعر الليرة اللبنانية، لكنها مؤقتة ولا تصنف سياسة نقدية”.

جيران بالاقتصاد

وما يحدث حالياً للوضع الاقتصادي في لبنان يقودنا للسؤال عن أثر الارتفاع الكبير للدولار في لبنان على الوضع الاقتصادي في سورية؟.صحيفة سينسيريا تواصلت مع عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق الذي أكد أن التقارب الجغرافي بين البلدين، يؤثر في كثير من الأمور الاقتصادية والمعيشية، ومن أهم الملفات الشائكة بين البلدين هو ملف التهريب للأسف، حيث ينشط التهريب لمختلف السلع ما بين حدود البلدين عند أدنى تغير لمؤشر اقتصادي في أحدهما.

وأضاف الحلاق بأن ارتفاع أو انخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية هو شأن لبناني، لا يؤثر علينا بشكل مباشر، و لكن لا يمكن لأحد أن يهمل المقولة الأساسية في الحياة، (إذا جارك بخير أنت بخير) والعكس صحيح، وهذا الأمر ينطبق على الوضع الاقتصادي بين البلدين، وعليه فإن تبعات ضعف الليرة اللبنانية سيكون لها انعكاس على الوضع في سورية وإن لم يكن بشكل مباشر وفوري.

التهريب العكسي

ومن جهة أخرى كان للخبير المصرفي عامر شهدا رأي مخالف للحلاق، الذي وبحسب رأيه ليس هناك تأثير.

حيث أوضح في حديثه لصحيفة سينسيريا بأنه لا تأثير لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية على الوضع في سورية بل على العكس فهناك مخاوف من ازدياد التهريب العكسي من سورية إلى لبنان، حيث سيزداد الطلب على شراء الدولار في لبنان وأقرب مصدر لهم هو في سورية ولذلك قد نشهد حركة نشاط لتهريب الدولار من سورية إلى لبنان لتغطية الطلب المتزايد عليه.

المصدر: سنسيريا

اقرا أيضا: أين تذهب أموال الحوالات الخارجية؟ حصة المركزي زادت بعد قراراته الأخيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى