اخبار ساخنة

بدت كخيط ممتد بين السماء والأرض.. مشهد مُذهل لصاعقة في سلطنة عمان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

وثقت مشاهد مصورة لحظة ضرب صاعقة رعدية في منطقة منحدرة بين الجبال في وادي بني خروص بولاية العوابي في سلطنة عمان.

وحظيت المقاطع التي تظهر فيها الصاعقة كخيط أبيض ممتد من السماء إلى الأرض، بانتشار واسع عبر منصات التواصل.

يأتي ذلك في حين شكّل التساقط الكثيف للبَرَد، سيولا غمرت عدة شوارع في ولاية بهلاء بسلطة عُمان، وسط تحذير الأرصاد الجوية من تساقط أمطار رعدية مصحوبة برياح وتساقط حبات البرد.

وبثت منصات عُمانية، مشاهد مصورة لجريان سيول من البَرَد الكثيف في مناطق بولاية بهلاء، في حين رصدت مشاهد التساقط الغزيرة للبَرَد.

ووثقت مشاهد غمر البَرَد الكثيف لساحات منازل في ولاية بهلاء، حيث جمع الأهالي حبات البرد ووثقوها وشاركوها عبر المنصات.

وأصدرت الأرصاد الجوية العمانية نشرة صباحية اليوم الثلاثاء، قالت فيها إن فرص هطول أمطار متفرقة رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد؛ في معظم محافظات سلطنة عمان.

ومن المعتاد سماع صوت الرعد ورؤية خيوط البرق اللامعة وهي تمزق السماء ليلا أثناء هبوب العواصف الرعدية.

والبرق هو أحد أكثر الظواهر الطبيعة شيوعا في جميع أنحاء العالم، إذ يحدث في اليوم الواحد حوالي 3 ملايين ومضة برق بمعدل 44 ومضة كل ثانية تقريبا.

كيف تتشكل الصاعقة؟

يحدث البرق عند تراكم الشحنات الكهربائية في الغلاف الجوي، ومن أجل موازنة الشحنات المختلفة، يحدث البرق بين غيمتين أو بين السحابة والأرض.

ويمكن أن تنتقل الصواعق لمسافة تتراوح من 16 إلى 19 كيلومترا داخل عاصفة رعدية، عبر قناة صغيرة يتراوح عرضها بين سنتيمترين و3 سنتيمترات فقط.

وتكون الشحنة الكهربائية المنقولة عبر هذه القناة الصغيرة كبيرة جدا لدرجة أن درجة حرارة البرق تصل إلى 30 ألف درجة مئوية، أي 5 أضعاف درجة حرارة سطح الشمس.

ما سرعة انتقال الصاعقة؟

عندما يضرب البرق، يتم إطلاق طاقة عالية جدا تنتقل إلى الهواء وتجعله ينتشر بسرعة ويصدر موجات صوتية، والرعد هو الصوت الذي يأتي من الانتشار السريع للهواء على طول ضربة البرق، غير أنه أبطأ من البرق لأن الضوء أسرع من الصوت.

وتنتقل ضربة البرق الفعلية (الصاعقة) بسرعة بطيئة نسبيا -مقارنة بسرعة الضوء- تبلغ حوالي 120 كيلومترا في الثانية، وهي سرعة تُمكّن من الوصول إلى القمر في 55 دقيقة فقط، ومن قطع المسافة بين مكة والمدينة في حوالي 4 ثوان.

هل تشكل الصواعق خطرا على الإنسان؟

الصواعق والعواصف الرعدية بصفة عامة قد تمثل خطرا في كثير من الأحيان على البشر. وتتسبب هذه الظاهرة الطبيعية في مقتل مئات الأشخاص سنويا عبر العالم إضافة إلى آلاف الجرحى.

وكي تحافظ على سلامتك أثناء العواصف الرعدية، يتعين الابتعاد عن الماء قدر الإمكان لأنه موصل للكهرباء، ولا يجب الوقوف على قمة التلال، وإذا اقترب البرق، حاول أن تجد مأوى في المنزل أو السيارة أو في المنخفض أو تحت بعض الأشجار الصغيرة والأقل طولا من تلك التي حولها.

كما يتعين الامتناع عن استخدام الهاتف أو أية أدوات كهربائية، والابتعاد عن المعادن (مثل الأنابيب والأسوار وخطوط الغسيل السلكية).

المصدر : الجزيرة + وكالة سند + مواقع إلكترونية + مواقع التواصل الاجتماعي

اقرأ أيضا: رفعت عينيها لأعلى قبل أن تسقط أرضاً.. شاهد لحظة إغماء مذيعة بقناة أمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى