اخبار ساخنة

الذئب الكائن الوحيد الذي يستطيع قتل الجن وماذا قال عنه الرسول صل الله عليه وسلم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

علاقة الذئاب مع البشر منذ بداية التاريخ كانت علاقة صداقة وتبادل منافع إلى أن حدث أمر ما وتغيرت إلى عداوة ووحشية، فلماذا كان الذئب صديق إدولف هتلر المقرب، ولماذا شربوا البشر دمه، ولماذا يأكل لحم جسمه وهو حى إذا تعرض للأسر، بالإضافة الى علاقاته الأسرية.. معلومات جديدة نبرزها لحضراتكم في هذا التقرير عن هذا المفترس العنيد وماذا قال عنه رسول الله – صلّ الله عليه وسلم – ، ولماذا الذئب هو الكائن الوحيد الذى يستطيع قتل الجن ؟!

وفى هذا التقرير المعلوماتى نقدم لحضراتكم معلومات غزيرة عن هذا الحيوان المفترس وسر عدم زواجه من أحد أفراد أسرته من الدرجة الأولى، وحقائق أخرى عنه .

كثير منا وصف الذئاب بصفات خبيثة، ولكن معظم هذه الصفات هو برىء منها فالذئاب تتزوج مرة واحدة فقط في حياتها ذكور وإناث فلا يخون أحدهما الآخر وإذا مات أحدهما يظل الآخر يعوى عليه يومياً ويمكث في حداد مدة كبيرة من الزمن ، ومن الجدير بالذكر أن الذئب يبر بوالديه مهما كبروا في السن فهو مسئول عن إطعامهم في سن الشيخوخة .

والمعروف أن الذئاب من فصيلة السباع آكلة اللحوم النيئة، فعلى الرغم من شراستها إلا أنها وفيه لبعضها البعض ، الذئاب حيوانات إجتماعية تعيش في مجموعات يتزعمهم قائد القبيلة، فالإناث تلد كل 65 يوما رضيعا أعمى واصم .

تُعرّف الذئاب بأنّها أحد نوعيّ الحيوانات البريّة آكلة اللحوم التي تنتمي إلى عائلتيّ الذئب الرمادي والذئب الأحمر، ويُعدّ الذئب أحد فئات فصيلة الكلبيّات التي تضمّ الثعالب والذئاب، وعادةً ما تعيش الذئاب في نصف الكرة الشماليّ، وهناك صنف آخر من الذئاب يُسمّى بالذئب الإثيوبيّ يعيش في مرتفعات إثيوبيا، وعادةً ما يُعرف باسم ابن آوى .

معلومات مثيرة عن الذئب

يُوجد نوعان رئيسيان من الذئاب معترف بهما علمياً في العالم، وهما الذئب الأحمر والذئب الرمادي، ورغم ذلك فإنّ هناك جدل حول وجود أنواع فرعية أخرى من الذئب الرمادي، كما أنّه وُجد نوع غير مألوف يعيش في المرتفعات الإثيوبية يُسمّى بالذئب الإثيوبي .

يعيش الذئب في بيئات مختلفة منها الصحاري ، المساحات الخضراء المفتوحة ، الغابات ، المناطق الباردة التي تحوي على بعض النباتات.

تعيش الذئاب في أوكارٍ تصنعها بنفسها لحماية ورعاية الجراء؛ حيث لا تستطيع هذه الجراء السير مع القطيع والسفر معهم، وعادةً ما تحفر الذئاب أوكارها بالقرب من مصادر المياه وفي تربة جيّدة التصريف على منحدرٍ مواجه للجنوب، وتحفر الذئاب أوكارها تحت الصخور، أو على ضفاف الأنهار، أو في جذوع الأشجار المجوّفة، وغيرها من المعالم الطبيعية المحيطة بها، وفي بعض الأحيان تقوم الذئاب بتوسعة أوكار حيوانات أخرى لتعيش فيها، مثل: أوكار الثعالب، أو القيوط التي تُسمّى أيضاً بالذئاب السهلية.

يبلغ قطر مدخل وكر الذئاب ما يُقارب 45 سم، أمّا ممرّ الوكر فيكون مستقيماً، أو متعرّجاً، أو متفرّعاً، ويتراوح طوله بين 1.2 – 5.5 متر، وفي نهايته غرفة يبلغ ارتفاعها 50 سم، وعرضها 127 سم، وعمقها 1 متر، وعادةً لا تضع الذئاب أيّ شيء داخل أوكارها، أمّا بقايا طعامها فتنثره حول الوكر، وعادةً ما يظهر تناثر بقايا العظام حول الأوكار القديمة.

يمتلك الذئب حوالي 200 مليون خليّة شمّ داخل أنفه، مما يعني أنّ حاسة الشمّ لديه أقوى بنحو 100 مرّة من حاسة الشمّ لدى الإنسان كما تتميّز الذئاب بحاسة بصرٍ قوية فعلى سبيل المثال: تستطيع الذئاب شم ورؤية فرائسها عن بعد ميل واحد ، أما عن حاسة السمع فيستطيع الذئب تحريك أذنيه من جانب إلى آخر لتحديد مصدر الصوت ، فم الذئب يحتوي على 42 سناً من بينها 4 أنياب، وتستخدم الذئاب أسنانها لإلتقاط فريسته وقتلها، ثمّ تستخدمها لأكل الفريسة، وتُستخدم الأسنان الخلفية للذئاب لسحق العظام واللحوم إلى قطع صغيرة يُمكن بلعها، أمّا الأسنان الأمامية فلشدّ الجلد وتمزيقه، ويكون لسان الذئب خشن الملمس ويستخدمه لتنظيف عظام الفرائس من اللحم.

تختلف أوزان الذئاب بإختلاف أنواعها وأماكن عيشها، فعلى سبيل المثال : تتراوح أوزان الذئاب التي تعيش في أمريكا الشمالية بين 18 كجم إلى 79.5 كجم تقريباً، أمّا متوسّط وزن الذئاب في العالم فيبلغ نحو 27- 45.5 كجم ، تمتلك الذئاب أجساماً ذات بنية قويّة تمكّنها من قتل فريستها، مثل: الغزلان والأيل، ويغطيّ جسم الذئاب فراء من طبقتين؛ الطبقة العليا تتكوّن من فرو طويل وظيفته المحافظة على جسم الذئب ليبقى جافّاً، أمّا الطبقة السفلية فتتكون من فرو قصير يحافظ على دفء الذئب كما تستخدم الذئاب ذيولها كوسيلة للتواصل حيث يدلّ موضع الذيل وحالة شعره على حالة محددة، تمتلك الذئاب أيضاً غدة رائحة تقع على السطح الخلفي لذيولها، ويستخدمها الذئاب في تحديد رائحة المنطقة.

تمتلك الذئاب أصابع أقدام متباعدة تُساعدها على المشي على الثلج، كما أنّ الذئاب تمشي وتجري على أصابع أقدامها، وللذئاب 4 أصابع في أقدامهم الخلفية، و5 أصابع في أقدامهم الأمامية، أمّا أرجل الذئاب فهي طويلة ونحيفة لكي تُمكّنهم من الجري بسرعة واللحاق بفريستها.

يتكيّف الهيكل العظمي للذئب مع أسلوب حياته وبيئته المحطية، فالعظام القوية التي يمتلكها الذئاب ضرورية لمنحهم القوة اللازمة للقضاء على فرائسهم، حيث تمنح عظام الأرجل الأمامية المتشابكة، وعظام الأكتاف الضيقة، وعظام الرسغ القوة والسرعة الفائقة للذئب ، ويكون شكل جمجمة الذئب طوليّاً، وهو الشكل المناسب للحيوانات آكلة اللحوم، وتضمّ الجمجمة عضلات خدّ قوية وواسعة لتسهّل على الذئب الإمساك بفريسته وقتلها وأكلها، ويُوجد داخل الجمجمة دماغ الذئب، ويتميّز الدماغ بحجمه الكبير داخل الجمجمة؛ وهو ما يمنح الذئب قدرات دماغية فائقة، وهي ضرورية جداً لتُناسب حياته ومتطلّبات بيئته المحيطة.

ماذا يأكل الذئب؟

تُعدّ الذئاب من الحيوانات آكلة اللحوم وتُفضّل بشكل رئيسيّ الثدييات ذات الحوافر الكبيرة، مثل: الغزلان، والأيل، والموظ، وغيرها، ونظراً إلى أنّ أغلب هذه الفرائس حجمها أكبر من حجم الذئاب فإنّ الطريقة الوحيدة التي تُمكّن الذئاب من الحصول على فرائسها هي العيش والصيد ضمن مجموعات مع الذئاب الأخرى، وتأكل الذئاب أيضاً حيواناتٍ أخرى؛ كالأرانب، والفئران، والطيور، والأفاعي، والأسماك، وغيرها، كما تتغذّى الذئاب على بعض الأطعمة الأخرى غير اللحوم؛ كالخضراوات وبعض النباتات، ولكن بنسبٍ قليلة.

يتم الصيد والإفتراس لدى الذئاب حيث تقع الذئاب على قمّة السلسلة الغذائية ؛ أي أنّها من الحيوانات المفترسة التي تتغذّى على الكائنات الأدنى منها في السلسلة الغذائية، وتلعب الذئاب دوراً رئيسياً في الحفاظ على توازن النظم البيئية والصحيّة في البيئة التي تعيش فيها، وتعتمد أثناء صيدها على إستهداف الفريسة الضعيفة حيث تُطاردها حتّى الحصول عليها، وتُساهم هذه الطريقة في تخليص قطيع الحيوانات المفتَرسة من الحيوانات الضعيفة والعليلة، وبالتالي تحسين الصحّة العامة للقطيع، وعدم السماح للأفراد الضعيفة بالتكاثر وتكوين أجيال جديدة ضعيفة .

تختار الذئاب أحياناً أحد الأفراد الأصحّاء من قطيع الفرائس لتتغذّى عليه في حال كانت الفريسة في وضعٍ مناسب للإنقضاض عليها دون أن يكون لديها قدرة على الهرب، مثل: الموظ أثناء سيره على الجليد، وفي النهاية فإنّ العلاقة بين الذئاب كحيوانات مفترسة وفرائسها علاقة طبيعية صحيّة أثبتت نجاحها لمئات آلاف السنين في الحفاظ على النظم البيئية وصحّتها .

تُعدّ الذئاب حيوانات إجتماعية تُفضّل العيش ضمن قطيع من الذئاب، ويتكوّن القطيع من عائلة ممتدّة تكوّنت عبر عمليّات التكاثر، أو قد يكون مجموعة من الذئاب يرأسها ذئب مسيطر على المجموعة يسمّى بذئب “ألفا” ويقودها وفيها العديد من الذكور والإناث من الذئاب وصغارهم الذين يقلّ عمرهم عن عام واحد، وعادةً ما يُقرّر الذئب قائد المجموعة مواعيد سفر القطيع ومواعيد الصيد، وعادةً ما يكون هذا الذئب أوّل من يأكل بعد الحصول على الفرائس، ويعتمد تواجد قطعان الذئاب على أماكن وجود فرائسهم وكثافتها.

تتزواج ذكور وإناث ذئاب ألفا دائماً ضمن القطيع الواحد، ويتشاركون في قيادة القطيع، وعادةً ما ينضم للقطيع ذئب صغير سنوياً ناتج عن عملية تزاوج الذئاب، ويزداد تزاوج الذئاب عادةً بين شهريّ شباط وآذار من كلّ عام، وتبدأ الذئاب بالتكاثر عند وصولهم لمرحلة البلوغ والنضج الجنسيّ بين عامهم الثاني والثالث، ويُعتقد أنّهم يستمرون بالتكاثر مدى الحياة.

الذئب أوفى أنواع الحيوانات

يترك الذئاب البالغين أفراد قطيعهم بمجرّد بلوغهم، ويبدؤون البحث عن مجموعات أخرى في مناطق جديدة للإنضمام لها، ويتجوّل ذئاب المجموعة الواحدة بشكل مُشتّت على إمتداد مسافة تُقدّر بين 65 إلى 113 كم، ويصل إنتشارهم أحياناً إلى 160 كم، ويعتمد ذلك على جنس الذئب، وموطنه، ووجود مجموعات أخرى من الذئاب.

يستمرّ حمل أثنى الذئاب مدّة 63 يوم، وتلدهم داخل وكر تحت الأرض بمعدّل 4 إلى 6 ذئاب صغار أو جراء في الحمل الواحد، ويكون صغير الذئب عند مولده أصمّاً وأعمى، ويحتاج خلال أسابيعه الثلاثة الأولى إلى الرضاعة من أمّه كلّ 4 إلى 6 ساعات، كما أنّه بحاجة إلى المساعدة في تنظيم درجة حرارة جسمه وتوفير الدفء له؛ ولهذا تبقى أمّه بجانبه هو وإخوته داخل الوكر، وتتغذّى في هذه الفترة على الطعام الذي يجلبه بقية أفراد القطيع إلى وكرها ثم يُفطم صغار الذئاب بعد مرور 8 أسابيع من ولادتهم حيث يستطيعون في هذا السنّ تناول الطعام شبه الصلب الذي تُجهّزه لهم أمّهم عن طريق مضغه جزئياً، وعندما يُصبحون قادرين على تناول الطعام الصلب يُنقل الذئاب الصغار إلى موقع آخر يُمكّنهم من الإلتقاء بباقي أفراد القطيع، ويبدأون بتعلّم السلوك الصحيح للعيش ضمن القطيع، ثمّ يبدأ الصغار بالسفر مع القطيع والمشاركة في الصيد.

تتأثّر معدّلات عمر الذئاب بالأمراض، وسوء التغذية، وتعرّضهم للإفتراس صغاراً، والنزاعات بين مجموعات الذئاب المختلفة، بالإضافة إلى خطر القتل غير القانوني من البشر، بالتالي كلّ ذلك لا يسمح إلّا لأعدادٍ قليلة فقط من الذئاب بالعيش لأكثر من 5 سنوات في البريّة، لكن ضمن الظروف المثالية فإنّ معدل أعمار الذئاب يصل إلى 15 سنة.

سلوك الذئاب وطرق التواصل فيما بينهم :

• التواصل الشمي : يستخدم الذئاب الروائح للتواصل الشمّي بينهم، حيث تُستخدم علامات الروائح لتحديد مواقع إنتشار أفراد القطيع، وتوضيح حدود منطقتهم والطعام المتواجد ضمنها؛ بحيث تضمن عدم تعرّض هذه المنطقة لتداخل من أيّ قطعان أخرى من الذئاب، وتمتلك الذئاب غددا تًطلق الرائحة توجد بين أصابع أقدامها، ولهذا فإنّها تترك رائحة خلفها أينما تمشي، كما أنّ التبوّل يُعدّ من أكثر طرق وضع علامات الرائحة إستخداماً بين الذئاب.

• كذلك لغة الجسد التي يستخدمها الذئاب فهى من أهمّ طرق التواصل بين أفراد القطيع الواحد، حيث تُساعد لغة الجسد مجموعة الذئاب على العيش معاً في وحدة متناغمة، كما تُسهم في تقليل العدوان بين أفراد قطيع الذئاب، وتستخدم الذئاب لغة الجسد في التعبير عن مشاعرها، أو عند وجود تهديد محيط بها، وغير ذلك.

• تُعدّ تعابير وجوه الذئاب من أكثر طرق التواصل الجسديّ وضوحاً وسهولة في القراءة، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:

– تُشير الأسنان المكشوفة بالتزامن مع تصلّب الآذان وتوجيهها للأمام إلى وجود تهديد من الذئاب المهيمنة على القطيع.

– تُشير الأفواه المغلقة والعينان منتصفتا الإغلاق والآذان المسحوبة للخلف والثابتة بقرب الرأس إلى سلوك غير طبيعيّ.

– تستخدم الذئاب ذيولها لإيصال مشاعرها فكلّ اتجاه للذيل يدلّ على حالة معيّن؛، فالذيل المرتفع والعمودي يدلّ على تعرّض الذئب للتهديد، أمّا الذئاب الخاضعة للذئاب المهيمنة فإنّ ذيولها تكون مطوية بين أرجلها.

• التواصل الصوتي : يتكوّن التواصل الصوتي بين الذئاب من عدّة أصوات، وهي كالآتي:

– العواء: ويعتقد العلماء أنّ العواء يُستخدم لتجميع أفراد القطيع، أو المطالبة بمنطقتهم من القطعان الأخرى، أو كوسيلة للتعرف على الذئاب الأخرى.

– الهدير: وهو صوت يدلّ على عدوانية الذئاب المهيمنة على الذئاب الأخرى.

– الأنين: وعادةً ما يصدر الأنين عن أنثى الذئب البالغة عندما تكون داخل وكرها، ويُعتقد بأنّه صوت عاطفيّ.

– النباح: يعتقد بعض الخبراء أنّ النباح وسيلة للإنذار أو لنداء الذئاب لبعضهم أثناء المطاردة.

علاقة الذئاب بالبشر

يعتقد المختصّون أنّ الذئاب تُعدّ من أكثر الحيوانات خجلاً في البريّة الشمالية، كما أنّهم يخافون من البشر ويبتعدون عنهم حتّى لو حاول أحد البشر الإقتراب منهم، وفي عام 1990م انتقل قطيع كبير من الذئاب إلى أحد مناطق ألاسكا التي يقطنها ما يزيد عن ربع مليون شخص، ولم تُسجّل أيّة حادثة أعتداء من الذئاب على أيّ من السكان ، كانت هناك حالات نادرة في الهند من إعتداء الذئاب على الأطفال الذين يعيشون في الغابة، ولكن يُعتقد أنّ الذئاب اعتبروا أولئك الأطفال منافسين لهم على مصادر الغذاء، وفي أحيان أخرى يكون إعتداء الذئاب على البشر ناجماً عن أخطاء من البشر في التعامل مع الذئاب ومهاجمتهم.

من ضمن الغرائب التي تجمع بين البشر والذئاب هي قبيلة “الفايكنج” فهم قبيلة تشرب دماء الذئاب ظنا منهم أنهم يأخذون قوتها ويلبسون فراءها في المعارك فهى تعطى رهبة وفقا لمعتقداتهم .

ماهي صفات الذئب :

• أنثى الذئب التي تسمى بـ “السرحانة” عندما تجد شريك حياتها فإنها تعيش معه طول حياتها ولا تستبدله بآخر حتى بعد موته، وذكر الذئب لا يعاشر أنثى أخرى حين يكون مرتبطاً بزوجة، حتى لا يضيع ويتفرق نسله، وهو في هذا أحرص حتى من البشر .

• كذلك الذئاب لا تترك والديها عندما يكبرا في العمر ويعجزا عن تأمين غذائهما، فشباب الذئاب يصيدون ويأتون بالفرائس إلى أوكارهم حيث يتشاركون الأكل مع والديهم الكبار وأشبالهم الصغار.

• ينام الذئب بعين واحده ويبقى الأخرى مفتوحة متأهباً خلال نومه لأى محاولة هجوم على القطيع .

• الذئب هو الكائن الوحيد الذي يستطيع قتل الجن !! لذلك يطلق البدو على الذئاب “نسل الملوك” فهم قادرون على رؤية الجن وقتلهم ، لا يعرف تحديدا كيف يقوم الذئب بذلك ولكن هناك الكثير من الأقاويل المنتشرة بين بدو الصحراء أنه حينما يرى الجن الذئب يقوم بالهرب فوراً خشية أن يفتك به الذئب .

أهمية الذئاب في الطبيعة :

تقع الذئاب على رأس السلسلة الغذائية في البيئة، وفي حال عدم وجودها فإنّ الحيوانات التي تقع في المرتبة الأقلّ منها في السلسة الغذائية ستحتل مكانها؛ كالقوط والثعلب، لكنّها لن يكون بإمكانها صيد الحيوانات الأكبر حجماً منها كما كانت تفعل الذئاب، وستعتمد على الحيوانات المتوسطة ؛كالقوارض وغيرها من الحيوانات الصغيرة فيؤدّي ذلك إلى تكاثر مفرط بين الحيوانات التي تُعتبر فرائس للذئاب؛ كالغزلان والأيل، وبالتالي إستنزاف للغطاء النباتيّ الذي تعتمد عليه هذه الحيوانات في غذائها، ومع إنخفاض أعداد جثث هذه الحيوانات التي تتناولها الذئاب فإنّ الطيور الجارحة؛ كالنسر والغراب التي تتغذّى على بقايا الجثث لن تجد طعاماً لها وستبحث عن مصادر أخرى للطعام.

هل الذئاب في خطر أو مهددة بخطر الإنقراض؟

أدّى تكوين مجتمع قويّ للذئاب الرمادية في جبال روكي الشمالية إلى عودة الذئاب بقوّة بعد أن كانت معرّضةً لخطر الإنقراض، ولكنّ باقي أنواع الذئاب ما تزال تحت التهديد جرّاء السياسات الدولية والحروب وقرارات المناهضين للحياة البرية.

أشتهر عند بعض الناس أن نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- له معجزة واحدة، وهي القرآن الكريم، ويستدلون بما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ما من الأنبياء نبي إلا أعطي ما مثلُه آمن عليه البشر، وإنما كان الذي أوتيتُ وحياً أوحاه الله إليّ، فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة). وهذا الحديث لا يدل على نفي المعجزات الحسية الكثيرة للنبي -صلى الله عليه وسلم- ولكن يدل على المنزلة العظيمة لمعجزة القرآن الكريم، المحفوظ بحفظ الله له، الذي يستمر إنتفاع الناس به إلى قيام الساعة، قال ابن حجر في قوله -صلى الله عليه وسلم- : (وإنما كان الذي أوتيتُ وحيا أوحاه الله إليّ): “أي إنَّ معجزتي التي تحدَّيت بها الوحي الذي أُنزل عليَّ وهو القرآن، لِمَا اشتمل عليه من الإعجاز الواضح، وليس المراد حصر معجزاته فيه، ولا أنه لم يُؤْتَ من المعجزات ما أُوتِي مَنْ تقدَّمه، بل المراد أنه المعجزة العظمى التي أخْتُصَّ بها دون غيره؛ لأن كلَّ نبي أُعْطِيَ معجزة خاصَّة به، لم يُعْطَهَا بعينها غيرُه، تحدَّى بها قومه، وكانت معجزة كل نبي تقع مناسِبة لحال قومه”.

وقد غفل البعض عن المعجزات الحسية الكثيرة والصحيحة للنبي -صلى الله عليه وسلم- التي أثبتها وسجلها العلماء في كتب السيرة والسنة النبوية، مثل نبع الماء بين أصابعه الشريفة، وانشقاق القمر، وحنين الجذع له، وتسليم الحجر عليه، وإنقياد الشجر إليه، وتسبيح الحصى بين يديه…قال ابن تيمية: “ومعجزاته -صلى الله عليه وسلم- تزيد على ألف معجزة، مثل انشقاق القمر وغيره من الآيات”.

ومن هذه المعجزات الصحيحة والثابتة التي أكرم الله عز وجل بها نبينا صلى الله عليه وسلم تأييداً له، وإظهاراً لقدْره، ودلالة على صدقه ونبوته ” شهادة الذئب له بالنبوة ” والتي ينبغي تصديقها وقبولها وإن خالفت عقول البشر ، نعم فقد نطق الذئب وتكلم وشهد بنبوة نبينا -صلى الله عليه وسلم- بل ودعا الناس إلى الإيمان به .

وقصة شهادة الذئب للنبي -صلى الله عليه وسلم- وردت من رواية أبي سعيد الخدري ومن رواية أبي هريرة رضي الله عنهما، وقد أخرجهما الإمام أحمد في مسنده وذكرها ابن كثير في البداية والنهاية، والبيهقى فى دلائل النبوة، وابن حبان في صحيحه، والترمذي في سننه، والحاكم في مستدركه، وصححها الألباني في السلسلة الصحيحة.

تقول الرواية فيما رواه أبو سعيد الخدريّ رضي الله عنه قال: (عدا الذئب على شاةٍ فأخذها، فطلبه الراعي، فانتزعها منه، فأقعَى (جلس مفترشاً رجليه) الذئب على ذَنَبِه، وقال: ألا تتقي الله؟ تنزع مني رزقًا ساقه الله إليَّ؟ فقال: يا عجبي! مُقْعٍ على ذَنَبِه يكلمني بكلام الإنس؟ فقال الذئبُ: ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟: محمدٌ -صلى الله عليه وسلم- بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق، قال: فأقبل الراعي يسوقُ غنمه حتى دخل المدينة، فزواها إلى زاوية من زواياها، ثم أتى رسول الله فأخبره، فأمر رسول الله فنودي: الصلاة جامعة، ثم خرج، فقال للراعي: أخبرهم، فأخبرهم، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : صدق، والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى تكلِّم السِّبَاعُ الْإِنْسَ، ويكلم الرَّجُلَ عَذَبَةُ (طرف) سَوْطِه وشِرَاكُ (سير) نعْلِه، ويخبره فخِذه بما أحدث أهلهُ بعده) رواه أحمد وصححه الألباني.

وفي رواية أبي هريرة رضي الله عنه عندما كلم الذئب راعي الغنم، فقال الرجل: (تالله إنْ رأيتُ كاليوم ذئباً يتكلم، قال الذئب: أعجب من هذا رجل في النخلات بين الحرتين (المدينة) يخبركم بما مضى وبما هو كائن بعدكم، وكان الرجل يهوديًّا، فجاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسلم وخبَّرَه، فصدقه النبي صلى الله عليه وسلم) رواه أحمد.

وفي قصة شهادة الذئب للنبي -صلى الله عليه وسلم- : إخباره صلوات الله وسلامه عليه عن أمور متعلقة بأشراط وعلامات الساعة، وذلك بقوله: (والذي نفس محمد بيده لا تقوم الساعة حتى تكلِّم السِّبَاعُ الْإِنْسَ، وَيُكلم الرَّجُلَ عَذَبَةُ (طرف) سَوْطِه وشراك (سير) نَعْلِه، ويخبره فَخذه بما أحدث أهله بعده)، فقد أقسم النبي -صلى الله عليه وسلم- للتأكيد على ما سيُخْبِر به وهو الصادق الأمين وإن لم يُقْسم أن الساعة لن تقوم حتى تقع هذه الأمور: ( الأول: أن تكلم السباع أي سباع الوحش كالأسد الناس كما يكلم بعضهم بعضاً ، الثاني: أن تكلم عذبة السوط صاحبها، وعذبة السوط طرفه التي في رأسه فتكلم صاحبها بكلام يفهمه ، الثالث: أن فخذ الإنسان نفسه يكلمه فيخبره بما فعل أهله في غيبته ) وهذه الثلاث من خوارق العادات، فهذه الأمور لا تتكلم في الأصل ولكن عند إقتراب الساعة تتغير بعض نواميس الكون إيذاناً بقرب إنتهائه، فيُنطق الله تعالى الذي أنطق كل شيء هذه الأشياء، ولله الأمر من قبل ومن بعد.

هل سمع أحدٌ أنَّ حيواناً شهد لإنسان بصدقه ونبوته؟ أو دلّ عليه، وأرشد إليه؟ هذا هو ما حدث من الذئب مع نبينا -صلى الله عليه وسلم- ، ولا شك أنها آية كريمة ومعجزة عظيمة ضمن دلائل ومعجزات كثيرة وصحيحة، أكرم الله عز وجل بها نبينا محمداً -صلى الله عليه وسلم- ، وجعلها شاهدة على صدقه، ودليلاً من دلائل نبوته ، قال ابن القيم ـ بعد أن ذكر معجزات موسى وعيسى عليهما السلام ـ: “وإذا كان هذا شأن معجزات هذين الرسولين مع بُعْدِ العهد، وتشتت شمل أمتيهما في الأرض، وإنقطاع معجزاتهما، فما الظن بنبوة مَنْ معجزاته وآياته تزيد على الألف والعهد بها قريب، وناقلوها أصدق الخلق وأبرهم، ونقلها ثابت بالتواتر قرناً بعد قرن”.

لماذا يقال خليك ذيب ؟!

لماذا الذئب بالذات ؟

1- الذئب لا يأكل الجيفة مطلقًا .

2- الذئب من السباع ومن سلالة ملوك الحيوانات.

3- لا يحدث عند الذئب زواج المحارم أي أنه لا يتزوج من أمه أو أخته كباقي الحيوانات .

4- وفاء الأزواج لديه منقطع النظير أي أنه يتزوج من ذئبة واحدة مدى الحياة وكذلك تفعل الأنثى و لذلك فإن الذئب يعرف أبناءه فهم يخلقون من أم واحدة وأب واحد فلا مجال ابداً لإختلاط الأنساب .

5- في حالة موت أحد الزوجين يقام حداد من قبل المتبقي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وقد تستمر سنة كاملة تصاحبها حالات انتحار وقليل ما يبقى أحد الزوجين على قيد الحياة.

6- يُلقب الذئب بالإبن البار والإبن الصالح لأنه الحيوان الوحيد الذي يبر والديه بعد وصولهما لمرحلة الشيخوخة وعدم القدرة على مجاراة القطيع في الصيد فيبقى الأبوان في الوكر ويصطاد لهما الأبناء ويطعموهما .

فلذلك عندما يطلقون لقب الذئب على رجل فهم يأملون به أن يحمل صفات الذئب مثل الشجاعة والوفاء للقطيع والوفاء للزوجة والتنزه عن السفاسف وعزة النفس وبر الوالدين صفات أمرنا بها الله ولكن نسينا الكثير منها ولكن إجتمعت كل هذه الصفات فى كائن واحد ملك مملكة الحيوانات غير المتوج ، ملك العزة والكرامة ، سبحان الله الخالق الذي أعطاه تلك الصفات الجميلة دون غيره من بقية الحيوانات .

اقرأ أيضا: يقاضي زوجته التي هجرته بعدما فازت باليانصيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى