اخبار سريعة

بلومبرغ: خسائر كبيرة للاستثمارات الخليجية في كريدي سويس

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتبر المستثمرون الخليجيون الذين يمتلكون حوالي 20% من أسهم بنك كريدي سويس جروب السويسري المتعثر من أكبر الخاسرين من الأزمة التي ضربت البنك وأدت إلى بيعه إلى بنك يو.بي.إس جروب المنافس بسعر منخفض للغاية.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن البنك الأهلي السعودي، وهو أكبر مساهم في كريدي سويس، فقد حوالي مليار دولار من قيمة استثماره في البنك السويسري خلال شهور قليلة. كما انهارت قيمة حصة جهاز قطر للاستثمار البالغة 8ر6% من إجمالي أسهم كريدي سويس بشدة منذ كانون الثاني/يناير الماضي.

وأشارت بلومبرغ إلى أن قيمة حصة البنك السعودي البالغة 9ر9% من أسهم كريدي سويس تراجعت إلى حوالي 304 ملايين فرنك (329 مليون دولار) بعد عرض يو.بي.إس جروب لشراء الأخير. وكان البنك الأهلي السعودي، الذي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 37% من أسهمه، قد اشترى حصته في كريدي سويس مقابل 4ر1 مليار فرنك في أواخر العام الماضي.

يذكر أن المستثمرين الخليجيين اعتادوا الاستثمار في البنوك الأوروبية المتعثرة مثل كريدي سويس منذ سنوات عديدة، لكن درجات نجاح هذه الاستثمارات تباينت. كما استثمرت صناديق استثمار مقرها في أبوظبي في سيتي جروب الأمريكي وبنك باركليز البريطاني خلال الأزمة المالية العالمية في خريف .2008

يقول طارق فضل الله رئيس فرع إدارة الأصول بمنطقة الشرق الأوسط في مجموعة نومورا هولدنجز للاستثمار إن “مستثمري مجلس التعاون الخليجي بما في ذلك صناديق الثروة السيادية لها سجل متقلب للغاية في الاستثمار في البنوك الخارجية”.

ووافق بنك يو.بي.إس السويسري على شراء منافسه المتعثر كريدي سويس مقابل 3 مليارات فرنك (24ر3 مليار دولار).

جاءت هذه الخطوة بعد مطالبة وزارة المالية الاتحادية السويسرية والبنك المركزي وهيئة الرقابة على سوق المال السويسرية للبنكين بسرعة إتمام الصفقة لاستعادة الثقة الضرورية في استقرار الاقتصاد والنظام المصرفي السويسريين، بحسب بيان صادر عن كريدي سويس مساء أمس الأحد.

ووفقا لشروط الصفقة سيحصل كل مساهم في كريدي سويس على سهم واحد في يو.بي.إس مقابل كل 48ر22 سهم يمتلكها في كريدي سويس، بما يعادل 76ر0 فرنك لكل سهم من أسهم كريدي سويس لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى حوالي 3 مليارات فرنك.

كانت القيمة السوقية لكريدي سويس حتى ختام تعاملات الأسبوع الماضي 55ر8 مليار دولار.

ومن المتوقع اتمام صفقة الاندماج بنهاية العام الحالي، حيث يتوقع بنك يو.بي.إس أن تؤدي الصفقة إلى خفض في نفقات التشغيل السنوية بأكثر من 8 مليارات دولار بحلول .2027

وأعرب يو.بي.إس عن ثقته في استمرار كل موظفي كريدي سويس في وظائفهم بعد الاندماج.

راي اليوم

اقرأ أيضا: الجمعية الفلكية السورية: شهر رمضان سيبدأ بيوم واحد في جميع الدول العربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى