اخبار سريعة

الجمعية الفلكية السورية: شهر رمضان سيبدأ بيوم واحد في جميع الدول العربية

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

الجمعية الفلكية السورية: شهر رمضان سيبدأ بيوم واحد في جميع الدول العربية

أفاد رئيس الجمعية الفلكية السورية، الدكتور محمد العصيري، في حديثه لتلفزيون الخبر، أن “رمضان هذا العام سيكون استثنائياً، كونه سيبدأ بيوم واحد في جميع الدول العربية”.

وأوضح “العصيري”، أن “الهلال سيولد الساعة 8:30 ليلاً بعد غروب شمس يوم الثلاثاء عند الساعة 6:43، وسيغرب القمر قبلها بدقيقة، بالتالي الحسابات الفلكية واضحة”.

وكشف “العصيري”، أن “الفتوى رقم 7 الصادرة عن المجلس الفقهي في وزارة الأوقاف تؤكّد أنه عندما يقول الفلك أن الهلال لا يُرى أو سيغرب قبل الشمس أو لم يولد بعد، تُرد شهادة الشهود الذين يقولون أنهم شاهدوا الهلال، مهما كان عددهم، ويُعتبر أنهم توهموا”.

وذكر “العصيري”، أن “يوم الثلاثاء ستكون جلسة التماس الهلال في الجامع الأموي الكبير، وستوضع التلسكوبات في عدة محافظات أيضاً، علماً أنه هناك دعوة عامة لرؤية الهلال في المرصد الفلكي السوري يوم الأربعاء من الساعة 6 حتى 8 مساءً”.

وبيّن “العصيري”، أن “الأجواء ستكون ربيعية خلال شهر رمضان المبارك، لكن من المتوقّع أن يكون هناك أمطاراً في الأيام الأولى، علماً أننا فلكياً سنودّع فصل الشتاء يوم الثلاثاء الساعة 12:45 فجراً ويحدث الاعتدال الربيعي”.

وأكّد “العصيري”، أن “الناس سيشعرون خلال شهر رمضان المبارك بفائدة وأهمية تثبيت التوقيت الصيفي، وكدراسة علمية نحن مصممين أنه الأفضل للبلد، علماً أنه من مسؤولية الحكومة تحديد أوقات الدوام بشكلٍ يتناسب معه”.

 

يُذكر أن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف دعا المواطنين إلى التماس هلال شهر رمضان المبارك، الثلاثاء، كما سيعقد جلسة لتحري هلال شهر رمضان المبارك قبل مغرب الثلاثاء الـ29 من شهر شعبان لعام 1444 هجري الموافق لـ21 من آذار 2023.

 

شعبان شاميه – تلفزيون الخبر

اقرأ ايضاً:الجمعية الفلكية: سيشعر الناس خلال شهر رمضان بفائدة وأهمية تثبيت التوقيت الصيف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى