صحة و جمال

أطعمة تعمل على تحسين نسبة الكوليسترول في الدم

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يمكن للعديد من الأطعمة أن تخفض مستويات الكوليسترول الضار وبالتالي تزيد من كمية الكوليسترول الجيد في الدم ويمكن لبعض الأدوية وتغييرات نمط الحياة أن ترفع مستويات HDL وتحسن صحة القلب لذا سنقدم لك في هذا المقال بعض الأطعمة التي يجب أن تتناولها لتحسين الكوليسترول في الدم .

1- البيض
لسنوات ، كان البيض والعديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الجيد تعتبر غير صحية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار أو أمراض القلب ليس هناك شك في أن البيض يحتوي على نسبة كوليسترول أكثر من العديد من الأطعمة الأخرى ومع ذلك ، فهي غنية أيضًا بالمواد الحيوية المفيدة وعناصر الوقاية من الأمراض الأخرى.

2-زيت الزيتون
نظرًا لأن زيت الزيتون البكر الممتاز يتحلل في درجات حرارة عالية ، استخدمه بدلاً من الزيوت والدهون الأخرى عند الطهي على نار متوسطة منخفضة وفقًا للأبحاث ، يمكن للدهون الصحية للقلب الموجودة في الزيتون وزيت الزيتون أن تقلل من التأثيرات الالتهابية للكوليسترول الضار على الجسم.

3- بذور الكتان
توجد أحماض أوميجا 3 الدهنية في بذور الكتان المطحونة وزيت بذور الكتان فهو أحد أفضل المصادر النباتية لهذه الدهون الصحية للقلب ، يستخدم العديد من النباتيين بذور الكتان كمصدر لأحماض أوميجا 3 الدهنية.

4-المكسرات
تحتوي الدهون الصحية للقلب الموجودة في الجوز البرازيلي واللوز والفستق وأنواع أخرى من المكسرات وكذلك الفول السوداني على الكثير من الألياف وما يسمى فيتوسترولس ، والتي تمنع جسمك من امتصاص الكوليسترول فقط ضع في اعتبارك أن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية ، لذلك إذا كنت تتحكم في تناولك ، فاستخدم كوب قياس أو ميزان لتحافظ على حصصك تحت السيطرة.

5- الأسماك
ضع في اعتبارك شرائح السلمون بدلاً من البرغر استبدل الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة والماكريل بأجزاء دهنية من اللحوم الحمراء مثل لحم البقر ولحم العجل ولحم الضأن ، لأنها تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات ، وهي دهون متعددة غير مشبعة تقلل من الكوليسترول الضار LDL.

6-فول الصويا
يمكن أن يكون النظام الغذائي النباتي فعالاً في خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة مثل الفاصوليا وفول الصويا وجميع البدائل الصحية للقلب التي يمكن أن تبقيك مشبعًا ويمكن أن تحل محل اللون الأحمر الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة واللحوم.

7-قمح كامل
قد تخفض الحبوب الكاملة مثل النخالة والحبوب والأرز البني مستوى الكوليسترول الضار LDL ومستويات الكوليسترول الكلية ، وبالتالي تزداد مستويات HDL لديك بمقدار ما هذا بسبب الألياف التي تحتوي عليها هذه الأطعمة ، وخاصة الألياف القابلة للذوبان ، والتي ثبت أنها تقلل البروتين الدهني منخفض الكثافة.

8- الخضراوات غير النشوية
الخضروات غير النشوية منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والبروتين ويجب أن تشكل غالبية وجباتك تشمل الأمثلة كرنب بروكسل والملفوف والبروكلي والقرنبيط والطماطم والفلفل والكرفس والجزر والخضر الورقية يمكن أيضًا خفض الدهون الثلاثية ، التي تعتبر خطيرة بنفس القدر بالنسبة لأمراض القلب عن طريق تناول أقل من كربوهيدرات والمزيد من الخضروات غير النشوية.

اقرأ أيضا: علاج فرط الأملاح في الجسم بطرق طبيعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى