صحة و جمال

ما هو نحت الجسم بتقنية الفيزر الرباعي الأبعاد؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

لم تعد الدهون المتراكمة، والجلد المترهّل عقب الحمل والولادة، يشكلان هاجساً بالنسبة للأمّهات اللواتي يسعَين لاستعادة رشاقتهنّ بعد إنجابهنّ. وباتت عمليات شفط الدهون وإبراز عضلات الجسم بتقنية الفيزر رباعي الأبعاد، الحلّ المثالي لنحت الجسم ومنحه شكلاً عضلياً متناسقاً.

ما هو نحت الجسم بالفيزر أو النحت الرباعي الأبعاد؟

مع التطوّر في الطب التجميلي، تمّ استحداث تقنية شفط الدهون التي كانت تقتصر على الشفط فقط، لتطال نحت الجسم وإبراز عضلاته بدقة بالغة. وأحدثها تقنية نحت الجسم بالفيزر، أو النحت الرباعي الأبعاد للجسم، التي تعتبر طفرة في جراحات التجميل والأكثر أماناً، إذ تعمل على شفط الدهون، وتنسيق القوام وإبراز معالم الجسم الجمالية، من حيث رسم العضلات (الطول، العرض، العمق، والبعد الديناميكي للعضلات). تعتمد هذه التقنية على نحت القوام ومنحه مظهراً رياضياً من خلال رسم العضلات، وإبراز الانحناءات من مختلف زوايا الجسم، ما يمنحه شكلاً متناسقاً ومشدوداً. من هنا، جاءت تسمية شفط الدهون رباعي الأبعاد، الذي يعدّ أحدث تقنيات شفط الدهون وشد الجلد.

ما هي مميّزات هذه التقنية؟

تتميّز هذه التقنية بأنّها تستهدف أدقّ التفاصيل بالجسم، مثل أماكن وجود العضلات، ويتمّ تحديد هذه الأماكن وشفط الدهون بالطبقة العميقة والسطحية من الجلد، لإظهار عضلات الجسم ورسم انحناءات محدّبة وأخرى مقعّرة، لتعطي الجسم شكلاً عضلياً متناسقاً

كيف يتم هذا الإجراء؟

يعمل الفيزر على الطبقة الوسطى من الجلد، عن طريق الموجات فوق الصوتية، التي تستخدم لتفتيت الدهون بهذه الطبقة، وتحويلها من الحالة الصلبة إلى السائلة، ثمّ سحبها إلى خارج الجسم. يتمّ هذا الإجراء من خلال الخطوات الآتية:

بعد تحديد الدهون في المناطق المراد شفطها، يتمّ حقن محلول ملحيّ مضافة إليه مواد تساعد على تسهيل عملية الشفط من خلال فتحات جراحية صغيرة جداً. بعد الانتظار حوالي 10 إلى 15 دقيقة، نبدأ باستخدام جهاز الفيزر، الذي يعمل على تذويب الدهون ونحت الجسم في الطبقة السطحية من الجلد، بما في ذلك شدّ الجلد وإبراز العضلات. يقوم جهاز الفيزر بإطلاق الموجات فوق الصوتية لاستهداف الدهون في المناطق العميقة والسطحية، وتفتيتها وتحويلها من مواد صلبة إلى سائلة، ليتمّ تصريفها بعد إدخال أنبوب رفيع لتصريف السوائل إلى خارج الجسم.

عادةً، يستغرق هذا الإجراء حوالي 3 ساعات، بعد الخضوع لتأثير البنج الموضعي.

أي نتائج متوقّعة؟

نحت عضلات البطن، وعضلات الظهر بجانب العمود الفقري، كذلك نحت أسفل الظهر، وبالتالي تكوين خصر جذاب يظهر جماليات الأرداف.

هل من توصيات قبل وبعد الإجراء؟

  • قبل العملية نوصي المرضى بالامتناع عن التدخين لمدة شهر قبل العملية، مع وقف تناول الفيتامينات، والأدوية المسيلة للدم، والأعشاب التي تسبب سيولة بالدم مثل: الشاي الأخضر، والبابونج. والتحكّم في مستوى ضغط الدم والسكر.
  • أما بعد الخضوع لعملية نحت الجسم الرباعي الأبعاد، يجب مراجعة الطبيب المختص بعد 3 أيام لمعاينة الفتحات الجراحية. ومعاودة زيارته بعد أسبوع إلى 10 أيام لإزالة الأنبوب.
  • الحرص على شرب كميات وافرة من المياه بعد الخضوع للعملية.
  • ارتداء المشدّ لمدة 6 أسابيع بعد العملية، مع وضع «الفوم الطبّي» وإجراء جلسات التدليك الليمفاوي، وذلك للتخلص من التورّم، والسوائل. وبالتالي الحصول على نتيجة مثالية بعد العملية.
  • عدم القيام بأي مجهود شاقّ أو رياضة عنيفة بعد الإجراء.
  • اتباع نظام غذائي سليم، للحفاظ على النتيجة المرجوة.

متى تظهر النتائج؟

بشكل عام، تظهر النتيجة النهائية خلال شهر من الإجراء وبعد اختفاء التورّم.

أي فئات عمرية مرشحة لنحت الجسم الرباعي الأبعاد؟

يستفيد من عملية النحت الرباعي الأبعاد جميع الفئات العمرية، طالما كان هناك جودة عالية بالجلد. يُمكن تكرار العملية مرة أخرى، عند اكتساب المريضة وزناً زائداً، أو تراكم الدهون في مناطق أخرى غير مرغوب بها.

اقرأ أيضا: علامات لا تتجاهل ظهورها في الحلق.. تشير إلى مرض خطير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى