صحة و جمال

فوائد الشبة وأضرارها واستخداماتها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يستخدم حجر الشبة منذ القدم في الكثير من الدول لأغراض جمالية، إلا أنه هناك الكثير من الفوائد والاستخدامات الأخرى للشبة، وأيضا هناك أضرار يجب أن تكون على دراية بها، فتابع معنا هذا المقال.

ما هي الشبة؟

الشبة أو الشب أو كما تعرف بالإنجليزية Alum هي مركب كيميائي طبيعي (أملاح) من كبريتات الألمونيوم Aluminium sulfate، وتتواجد مع الأمونيوم، أو الصوديوم، أو البوتاسيوم. ولهذا المركب الكيميائي فوائد واستخدامات كثيرة جدًا.

الخصائص الكيميائية للشبة

إن معظم أنواع الشب الكيميائية عديمة اللون، وعديمة الرائحة، وذات طعم حامضي وقابض، وتتواجد في شكل بللورة كبيرة، أو مسحوق (بودرة)، وهي قابلة للذوبان في الماء الساخن.

أنواع الشبة

هناك ثلاثة أنواع من حجر الشب وهم:

شب البوتاسيوم.
شب الأمونيوم.
شب الصوديوم.

ما هي فوائد الشبة واستخداماتها؟

يُستخدم حجر الشب طبيًا كمادة قابضة، كما أنه يُستخدم في التجميل، إذ له كثير من الفوائد التي سنذكرها كما يلي:

الشبه للابط كمزيل للعرق

تُستخدم كمزيل للعرق منذ مئات السنين في قارة أسيا وتحديدًا في جنوب شرق آسيا، وانتشر استخدامها في الثقافات الأخرى مؤخرًا، وأثبتت الدراسات قدرة شب البوتاسيوم على قتل أنواع من البكتيريا التي تنمو مع التعرق، وخصوصًا في منطقة تحت الإبط، فتساعد على التخلص من رائحة الإبط الكريهة.

فوائد الشبة للبشرة

يعتبر الشب مفيد لشد الجلد، وبالإضافة إلى خصائصها القابضة التي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة، التي تسبب حب الشباب والبثور بشكل أساسي، كما أنها تعمل على قتل البكتيريا مما يحسن من الجلد.

فوائد الشبة للمهبل

بعض النساء تستخدمن الشب كغسول مهبلي، إذ تتم إذابتها في الماء، وقد يتم إضافة مواد أخرى مضادة للبكتيريا، مما يساعد في قتل البكتيريا الموجودة في المهبل.

استخدام الشبة للوجه بعد الحلاقة

نظرًا للخصائص القابضة، والمضادة للبكتيريا للشب؛ قد يستخدمها الرجال بعد الحلاقة لتقليل الالتهابات، ووقف النزيف الناجم عن استخدام الشفرات، كما أنها تنعّم الجلد، وتمنع انتشار البكتيريا.

الشبة لتبيض الوجه

يمكن الاستفادة من فوائد الشبة للتبيض عن طريق صنع قناع للوجه من الشبة وماء الورد لتفتيح البشرة، وإزالة البقع الداكنة، وحب الشباب، كما أن ذلك الخليط يساعد في التقليل من الشوائب، وتحسين ملمس الجلد، وتوحيد الخطوط الدقيقة، وإليكِ الطريقة عمله:

أحضري وعاء صغير لتجهيز الخليط به.
أضيفي ملعقتين من مسحوق الشب.
ملعقتين من ماء الورد.
قومي بخلط هذا المزيج جيدًا إلى أن يتكوّن قوام يشبه المعجون.
اشطفي وجهكِ قبل تطبيق القناع.
قومي بتطبيق القناع على وجهكِ، ورقبتك، اتركيه 10 دقائق إلى أن يجف.
اشطفي وجهكِ بالماء جيدًا.

الشبة لرائحة القدمين

تشير المصادر إلى أنه يمكن استخدام خليط من بودرة الشب، والقرنفل، والكلكنتيت Chalcanthite (الزَّاج القبرصي)، والذي أثبت قدرته على مقاومة نمو أنواع معينة من البكتيريا والفطريات التي تسبب رائحة القدمين الكريهة.

استخدامات الشبة غير الطبية

هناك الكثير من الاستخدامات للشب، فهي تدخل في كثير من الصناعات مثل:

الصبغات، حيث تُستخدم لتثبيت الصبغة على القطن، والأقمشة الأخرى.
دباغة الجلود.
مكافحة الحرائق.
صناعة الشموع.
يمكن استخدام الشبة في الطعام، كما في عملية التخليل (صنع المخللات)، وفي مسحوق الخَبز (Baking Powder).

تنويه؛ يجب أن تستشير الطبيب قبل استخدام أي من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على حجر الشب، خاصة إذا كان لديك مشكلة طبية خاصة.

أضرار الشبة

على الرغم من أن فوائد الشب الجمة التي تم ذكرها مسبقًا، إلا أنها قد تتسبب في بعض الأضرار بما فيها:

الشعور بالغثيان، والصداع، وتهيج الجهاز التنفسي عند الاستنشاق.
التهابات المعدة، والقيء، والغثيان عند الابتلاع، وقد يكون خطيرًا إذا تم بلعه بكميات كبيرة.
تهيج الجلد والعينين.

أين تباع الشبة؟

تباع تلك المادة بصفة أساسية في محلات العطارة، يمكنك التوجه إلى أقرب محل عطارة إليك، وسؤال البائع عن الشب بأشكاله سواء حجر أو شبة مطحونة، وقد تكون مخلوطة بمواد أخرى فيختلف سعرها.

طريقة تذويب الشبة

تستخدم الشبة الذائبة في بعض الوصفات الطبيعية التجميلية، وللتذويب يجب أن تعرفي أنه كلما ارتفعت درجة حرارة الماء، كلما ازدادت كمية الشب المذابة.

توضيح: وفقًا للمصادر، تختلف كمية أملاح كبريتات الألمونيوم التي تذوب في الماء حسب درجة الحرارة، فعلى سبيل المثال فلنقل أن درجة حرارة الغرفة هي 25 درجة مئوية، إذا أضفت بودرة الشب إلى 100 مل من الماء بنفس درجة الحرارة، فإن الكمية المذابة من الشب حوالي 38.5 جرام، أما إذا وضعت نفس كمية الماء على النار؛ تزداد كمية الشب المذاب في الماء كلما ارتفعت درجة الحرارة فمثلًا:

عند درجة الحرارة 40 تذوب حوالي 45.8 جرام.
عند درجة الحرارة 80 يذوب 73 جرام تقريبًا.
عند درجة الحرارة 100 (درجة الغليان) يذوب 89 جرام.

اقرأ أيضا: فوائد الزبيب وأضراره وطريقة تناوله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى