صحة و جمال

تنظيف الاسنان الصفراء بطرق طبية وأخرى منزلية تعرف عليها!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

اصفرار الأسنان مشكلة مزعجة تؤثر على جمال الإبتسامة، فما أسباب اصفرار الأسنان، وكيف يمكن تنظيف الاسنان الصفراء والتخلص من اصفرار الأسنان؟ تابع المقال التالي لمعرفة الإجابة.

أسباب اصفرار الأسنان

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر، وتشمل:

بعض الأطعمة أو المشروبات، مثل التوت، والقهوة، أو الشاي.
اتباع نظام غذائي غني بالسكر والكربوهيدرات البسيطة.
التدخين أو مضغ التبغ.
الآثار الجانبية لبعض الأدوية وغسولات الفم.
العمر؛ حيث أن الأشخاص الأكبر سنًا يكون لديهم أسنان صفراء.
الوراثة.
إصابات الفم.
الإفراط في استخدام الفلوريد.
سوء رعاية الأسنان ونظافة الفم.
جفاف الفم المزمن أو قلة اللعاب.

كيف يمكن منع اصفرار الأسنان؟

يمكن منع تلون الأسنان واصفرار الأسنان من خلال إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، على سبيل المثال، يمكنك تقليل تناول القهوة والإقلاع عن التدخين.

كذلك؛ قم بتحسين نظافة الأسنان عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط واستخدام غسول الفم يوميًا، وتنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان كل 6 أشهر.

من المهم بشكل خاص تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان.

تنظيف الاسنان الصفراء بطرق طبية

يمكن لطبيب الأسنان تنظيف الاسنان الصفراء عن طريق تقنيات تبييض الأسنان المختلفة، وقد تختلف خيارات علاج تبييض الأسنان حسب سبب تلون الأسنان وقد تشمل:

الرابط السني Dental Bonding؛ وهو إجراء يتم من خلاله تطبيق مادة راتنجية بلون الأسنان (مادة بلاستيكية متينة) وجعلها صلبة بضوء خاص، يؤدي في النهاية إلى “ربط” المادة بالسن لاستعادة أو تحسين ابتسامة الشخص.
الفينير؛ وهي مواد رقيقة تغطي الجزء الأمامي من السن لتغيير حجمه أو شكله أو لونه أو طوله بهدف تجميل مظهره.
استخدام منتجات التبييض بدون وصفة طبية.
إجراءات تبييض الأسنان لدى طبيب الأسنان.

تنظيف الاسنان الصفراء بطرق منزلية

1- استخدام صودا الخبز وأكسيد الهيدروجين

يمكن استخدام عجينة مصنوعة من صودا الخبز، وأكسيد الهيدروجين لإزالة تراكم البلاك والبكتيريا والتخلص من اصفرار وبقع الأسنان.

امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لعمل معجون، ثم اشطف فمك جيدًا بالماء بعد التنظيف باستخدام هذا العجينة، ويمكنك أيضًا استخدام نفس النسبة من المكونات لصنع غسول الفم.

2- استخدام زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يزيل البلاك والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان، استخدم دائمًا زيتًا عضويًا عالي الجودة لا يحتوي على مكونات ضارة.

ضع ما بين 1-2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة تتراوح بين 10 و 30 دقيقة، ولكن لا تدع الزيت يمس مؤخرة حلقك، ولا تبتلع الزيت لأنه يحتوي على السموم والبكتيريا من فمك، ثم ابصقه، واغسل فمك بالماء واشرب كوبًا كاملاً من الماء، ثم اغسل أسنانك بالفرشاة.

3- استخدام خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح في كميات صغيرة جدًا لتبييض الأسنان، اصنع غسول فم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع الماء، تمضمض بالمحلول لمدة 30 ثانية، ثم اشطف فمك بالماء، واغسل أسنانك بالفرشاة.

4- استخدام قشر الليمون والبرتقال أو الموز

يزعم البعض أن فرك قشور الليمون أو قشور البرتقال أو قشور الموز على الأسنان يجعلها أكثر بياضاً، حيث يُعتقد أن مركب d-limonene، الموجود في بعض قشور الفاكهة ، سيساعد على تبيض أسنانك.

افرك بلطف قشور الفاكهة على أسنانك لمدة دقيقتين، وتأكد من شطف فمك جيدًا وتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد ذلك.

5- استخدام الفحم المنشط

يمكنك استخدام الفحم النشط لإزالة البقع من الأسنان، فالفحم ماص للغاية ويقال أيضًا أنه يتخلص من البكتيريا والسموم في الفم.

افتح كبسولة من الفحم النشط وضع المحتويات على فرشاة الأسنان، وفرّش أسنانك بلطف لمدة دقيقتين، ولكن كن حذرًا بشكل خاص في المنطقة المحيطة باللثة ثم ابصقه من فمك.

إذا كانت أسنانك حساسة أو ترغب في الحد من كشط الفحم، فيمكنك وضع الفحم على أسنانك، واتركه لمدة دقيقتين.

يمكنك أيضًا مزج الفحم المنشط مع كمية صغيرة من الماء لغسول الفم واستخدامه لمدة دقيقتين، ثم ابصقه.

لاتنسى شطف فمك جيدًا بالماء بعد استخدام الفحم المنشط.

6- تناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى المائي العالي

يُقال إن تناول الفواكه والخضروات النيئة ذات المحتوى العالي من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة أسنانك، حيث يُعتقد أن محتوى الماء يطهر أسنانك ولثتك من البلاك والبكتيريا التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان.

نصيحة مهمة

توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان باتباع الطرق العادية مع تنظيف الاسنان الصفراء وهي غسل الأسنان مرتين يومين باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد، مع استخدام خيط الأسنان مرة واحدة، خاصة مع عدم كفاية الأدلة حول فاعلية وآمان هذه الطرق بنسبة 100%، حيث أنها قد تسبب الحساسية وتهيج أنسجة الفم، لذلك قم باستشارة الطبيب حول الطريقة الأفضل لك.

اقرأ أيضا: كيف يغير الاستيقاظ الساعة الخامسة صباحا جسمك؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى