الاخبار

بعد أن وقعت في شباك صياد سوري: سمكة “الجيحي” تثير ضجة على صفحات التواصل الاجتماعي

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

بعد أن وقعت في شباك صياد سوري: سمكة “الجيحي” تثير ضجة على صفحات التواصل الاجتماعي

أثارت سمكة ظهرت في شباك أحد صيادي بانياس، جدلاً على صفحات التواصل الاجتماعي التي تناقلت صورة السـمكة وعلقّت عليها بأنها “سـمكة نادرة ويبلغ سعر الكيلو الغرام منها آلاف الدولارات، في سابقة لم تحصل قبل في سوريا”.
فراس رحمون صاحب مسمكة في سوق السمك بمدينة بانياس، قال : “اشتريت السـمكة من الصياد، وهي سمكة يطلق عليها اسم “الطيّارية”، وليست نادرة أو غريبة عن السواحل السورية، فهي موجودة منذ سنوات طويلة وتعد من الأنواع المستوطنة في مياهنا”.
وأكد رحمون أن سـمكة “الطيارية” تظهر بين الحين والآخر في شباك الصيادين، وأن معظم الصيادين الذين يجدونها بين غلّتهم لا يبيعونها، بل يأخذونها إلى عائلاتهم، وذلك لطعمها اللذيذ، ناهيك عن ألوانها الزاهية.
وحول ما يروّج عن أن سعرها بآلاف الدولارات، أكد رحمون أن سمكة “الطيارية” كغيرها من الأسماك، يتراوح سعر الكيلو منها بين 25-40 الف ليرة، حسب الموسم والعرض منها، مشيراً إلى أن وزن السمكة التي تم اصطيادها نصف كغ.
من جهته، قال المحاضر في المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين والاختصاصي في إدارة المصائد السمكية الدكتور فراس الشاوي إن هذه السمكة ليست “الطيارية” وإنما “الجيجي”، وهي سمكة موجودة في البحر المتوسط وليست غريبة عنه، مبيناً أنها تتميز بجسد انسيابي وألوان زاهية وأجنحة صغيرة جداً ولا تستخدمها للطيران وإنما للسباحة في البحر والاقتراب من سطح الماء كثيراً، ويكون لون هذه السمكة أحمر فاقع مائل إلى الزهري في القسم العلوي منها، أما بطنها فيكون لونه أبيض.
وحسب الشاوي، سـمكة “الجيجي” مرغوب بها شعبياً، ويصدر عنها صوت يشبه صوت الدجاجة عند صيدها وإخراجها خارج المياه، وتتغذى على العوالق والأحياء البحرية والأسماك الصغيرة.
وكانت صفحات التواصل الاجتماعي تناقلت صورة مع تعليق: “اصطياد سـمكة غريبة ونادرة الوجود في بانياس لم يعرف اسمها حتى الآن لها جناحان كالتنين وذيلها كذيل الديناصور ورأسها كرأس الأسد يقدر ثمنها بملايين الدولارات”.
يشار إلى أن السـمكة الطائرة في بيئتنا البحرية تأتي ضمن تصنيفين الأول “الطيارية” والثاني “الجيجي” أو “الجاجة”.
اثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى