صحة و جمال

التخلص من كرش القولون

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعاني الكثيرون من مشكلة القولون والتي يمكن أن تسبب انتفاخ يشبه الكرش في بعض الأحيان، لذلك سنتعرف على كيفية التخلص من كرش القولون من خلال إجراء تغيير بسيط في عادات أكلك، وأيضاً بتناول المكملات والفيتامينات، وكذلك سنعرض لك الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

الأطعمة التي تسبب انتفاخ القولون

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب انتفاخاً للقولون، وخاصة لمن لديهم مشاكل في الهضم والقولون وتشمل:

الأطعمة الدهنية والمقلية.
الطعام الحار.
اللحوم.
الصلصات الكريمية.
الأطعمة عالية الألياف بما في ذلك الفواكه والخضروات النيئة.
المكسرات والبذور والفاصوليا.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
الحلويات بما فيها الحلوى والصودا والعصير.
الكحول.
الكرفس
الزبيب.
البصل.
الجزر.
الخوخ والمشمش والموز.

كيفية التخلص من كرش القولون

يمكنك التخلص من انتفاخ القولون والذي يشبه الكرش عن طريق اتباع ما يلي:

الحد من منتجات الألبان

يتعرض العديد من الأشخاص المصابين بـ متلازمة القولون العصبي لمشاكل مثل الإسهال وآلام البطن والغازات، وتتحسن عن طريق الحد من منتجات الألبان، فقد تكون غير قادراً على تحمل اللاكتوز، مما يعني أن جسمك لا يستطيع هضمه.

تناول الأطعمة قليلة الدسم

إذا كنت مصابًا بـمرض كرون في الأمعاء الدقيقة، فقد لا يتمكن جسمك من هضم أو امتصاص الدهون بشكل طبيعي، بدلاً من ذلك تمر الدهون عبر الأمعاء مما يسبب تفاقم الإسهال، لذلك حاول تجنب الزبدة والسمن والكريمة والأطعمة المقلية.

ركز على تناول الألياف

قد تزيد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة من الحد من الأعراض، وإذا كان تناول الفاكهة أو الخضرورات النيئة يزعجك فجرب طهيها بالبخار مثلاً، ولكن تجنب بعض الأطعمة التي تسبب لك مشاكل مثل عائلة الملفوف مثل البروكلي والقرنبيط، والمكسرات والبذور والذرة والفشار، والأطعمة الحارة والكافيين.

تناول وجبات صغيرة واشرب الكثير من السوائل

قد تجد أنك تشعر بتحسن عند تناول خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات أكبر، وحاول شرب الكثير من السوائل يوميًا، وخاصة الماء.

ممارسة تمارين الاسترخاء والتنفس المنتظمة

إحدى طرق التعامل مع الإجهاد هي الاسترخاء المنتظم واستخدام تقنيات مثل التنفس العميق لتهدئة نفسك، ويمكنك أن تأخذ دروسًا في اليوغا والتأمل.

كيفية التخلص من كرش القولون بالمكملات والفيتامينات

ونظرًا لأن مرض القولون يمكن أن يتداخل مع قدرتك على امتصاص العناصر الغذائية، ولأن نظامك الغذائي قد يكون محدودًا، فإن المكملات الغذائية من الفيتامينات والمعادن غالبًا ما تكون مفيدة، استشر طبيبك قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية.

قد يساعد تناول مكملات البروبيوتيك في التخفيف من كرش القولون والبروبيوتيك هي بكتيريا مفيدة تدعم صحة الأمعاء، وقد لا يشعر الشخص بتأثيرها على الفور، ولذلك يجب أن يأخذها على مدى بضعة أسابيع لقياس تأثيرها على صحة الأمعاء على مدى فترة أطول.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من كرش القولون بتغيير عادات النظام الغذائي وتناول المكملات والفيتامينات، وتعرفت على الأطعمة التي يجب عليك تجنبها لمنع تفاقم انتفاخ القولون، نعلم أن هذا الأمر يسبب لك انزعاجاً كبيراً، ولكن مع الانتباه إلى عادات أكلك ستشعر بتحسن، ومع أطيب أمنياتنا لك بالراحة والصحة والعافية.

اقرأ أيضا: 6 تغييرات بسيطة ستعزز صحتك على الفور!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى