اخبار سريعة

تعرّف على المواد الجديدة التي ستشملها “البطاقة الذكية” في سوريا خلال شهر رمضان

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

تعرّف على المواد الجديدة التي ستشملها “البطاقة الذكية” في سوريا خلال شهر رمضان

تستعد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في سوريا، لإدخال مواد غذائية جديدة إلى ما يُعرف بـ “البطاقة الذكية”، لبيعها بسعر الكلفة خلال شهر رمضان.

ومن المتوقع أن تشمل المواد المُضافة بعض أنواع البقوليات، مثل العدس والحمص والفاصولياء البيضاء، وفقاً لما ذكره موقع “أثر برس” المحلي.

وأشار أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة، إلى ضرورة طرح هذه المواد بأسعار مختلفة عن السوق، وليست قريبة منه.

ورأى حبزة أنه لولا ذلك فإن تدخل الوزارة لن يُعتبر إيجابياً، فالبقوليات موجودة بالفعل في صالات “السورية للتجارة“، لكنها تُباع بأسعار مرتفعة وبفارق ضئيل جداً عن السوق، بحسب كلامه.

فشل وزاري

واعترف حبزة بفشل الوزارة في ضبط أسعار البقوليات في السوق، مثل الحمص الحب والفول المدمس،

إذ يتراوح يتراوح سعر كيلو العدس المجروش على سبيل المثال بين 10 إلى 12 ألف ليرة.

إضافة مواد مطلوبة

ودعا حبزة إلى إضافة مواد غذائية أخرى مطلوبة في شهر رمضان وأسعارها مرتفعة في الأسواق، مثل الحلاوة وقمر الدين والزبدة والشاي.

وذكر أمين سر حماية المستهلك أن هذه المواد موجودة كذلك في صالات “السورية للتجارة” بنوعيات عادية، لكن أسعارها تختلف بفارق ضئيل عن السوق، على حد تعبيره

ارتفاع الأسعار

وشهدت الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً في الأسعار خلال الأيام والأسابيع الماضية، لا سيما بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 6 شباط/ فبراير الماضي.

ورفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعار العديد من المواد الغذائية في الأسواق، مثل الصمون والكعك والخبز السياحي.

كما رفعت الوزارة أسعار الفروج بجميع أنواعه، ليقترب سعر الفروج المشوي والبروستد من حاجز الـ 50 ألف ليرة سورية.

كذلك ارتفعت أسعار الفول والفلافل والمسبّحة بنسبة تصل إلى 50 في المئة خلال الشهرين الفائتين، في حين ارتفعت أسعار الأجبان والألبان بنسبة 200 في المئة منذ بداية العام الجاري.

وساهمت أزمة الأعلاف المستمرة من ضمن جملة أسباب أخرى، في إلحاق أضرار جسيمة بالثروة الحيوانية، تسببت برفع أسعار اللحوم ليصل سعر كيلو لحم الغنم في بعض أحياء دمشق إلى 86 ألف ليرة.

اقرأ ايضاً:دير الزور: أرخص من اللحمة يا “كما”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى