اخبار سريعة

نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي سفيري دمشق وأنقرة لدى موسكو

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

نائب وزير الخارجية الروسي يلتقي سفيري دمشق وأنقرة لدى موسكو

التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف السفير السوري لدى موسكو بشار الجعفري، والسفير التركي محمد سمسار، في لقائين منفصلين.

وجاء اجتماع بوغدانوف مع د.الجعفري بناءً على طلب الأخير، وجرى خلاله مناقشة تعزيز الشراكة الروسية- السورية في المجالات المختلفة، وتعميق الحوار السياسي حول قضايا الشرق الأوسط ذات الاهتمام المشترك”، وفقاً لبيان الخارجية الروسية.

كما أشارت الوزارة إلى مباحثات أجراها بوغدانوف مع سفير تركيا في موسكو محمد سمسار، تناولت “الحل السياسي للأزمة في سوريا، وتنسيق الجهود لضمان السلام والأمن المستدامين في سوريا وفقاً لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي أعلن عن اجتماعٍ رباعي يجري الترتيب له، ويجمع وزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران، قائلاً: “نعمل على ذلك وأستطيع أن أخبركم بأننا اتفقنا على عدم الكشف عن التفاصيل حتى يحين الوقت، ليس كل شيء بهذه البساطة، يجب أن نعمل بتكتم وفق المبادئ الدبلوماسية الهادئة”.

وقبل يومين، قال وزير الخارجية الروسي: إن “روسيا تود عقد اجتماع رباعي الأطراف على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، لكن حتى الآن لم يكن هناك أي رد من سوريا وإيران”، وفقاً لما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وذكر بوغدانوف أنه “وجّهنا الدعوات لجميع الأطراف، لكن لم نتلق تأكيدات من جميع المشاركين بعد”، مضيفاً: “اتفقنا مع نظرائنا الأتراك، لكن ننتظر إجابات من السوريين والإيرانيين ما إذا كان هذا مناسباً لهم”.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن “هذا الاجتماع سيكون اجتماعاً فنياً على مستوى نوّاب وزراء الخارجية ومكلّف بالتحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع”.

يشار إلى أن اجتماع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا الذي عُقد في موسكو في 28 كانون الأول الفائت، خلُص إلى موافقة تركيا على الانسحاب الكامل من الأراضي السورية التي تسيطر عليها في الشمال، إضافة إلى تأكيد أنقرة احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية، كما تم البحث في تنفيذ الاتفاق الذي تم عام 2020 بخصوص افتتاح طريق M4، وفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية عن مصادرها.

أثر برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى