الاخبار

قصة الحي الذي قضى فيه 242 شخصاً جراء زلزال سوريا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

قصة الحي الذي قضى فيه 242 شخصاً جراء زلزال سوريا

تحدث ناجٍ من زلزال شمالي سوريا عن اللحظات المخيفة التي عاشها وأفراد عائلته جراء قوة الزلزال الذي ضرب المنطقة يوم السادس من شباط الماضي، وأنهى حياة 242 شخصاً من حي القشق الذي يقطنه.

وقال الناجي مع عائلته في حديث لصحيفة “زمان الوصل” إنه عاش لحظات فجر الاثنين 6 شباط، لم يشهدها من قبل مدركاً لحظتها قوة الزلزال.

وأضاف الناجي أنه أحسّ بهزة خفيفة بدأت صباحاً الساعة 4:17 دقيقة، وارتفعت شدة الهزة لتصبح أكثر قوة، وبعدها سقطت الخزانة والشاشة، لنسمع بعدها أصواتاً غريبة لأول مرة نسمعها مترافقة مع صفير بشكل مرع لأبعد الحدود.

وأشار الناجي إلى أن قوة الهزة الأرضية زادت ما أوقع نافذة المنزل، الأمر الذي أكد له شدة الزلزال، ليلجأ على التكبير ونطق الشهادة، طالباً من والدته فعل ذلك، حيث استيقظت لحظتها من أجل تحضير سحورها على نية صيام يوم الاثنين.
وتابع ونحن عم نهتز يمين ويسار وأنا أتمسك بأمي وقلها تشاهدي.. ما فيك توقف على رجليك”.

وبيّن الناجي أنه وفور انتهاء الزلزال سارع للخروج مع أفراد عائلته وابنه وعائلته من الطابق الثاني، ولتأخر ابنه في الاستيقاظ سقطت قطعة من عتبة درج المنزل وهم عليها، وسقط كذلك منصف الدرج, وفي تلك الأثناء كان المطر غزيراً والبرد شديد، بينما هو يفكر بالخروج مع عائلته من البناية قبل انهيارها لتضررها الكبير.

كما تحدث الناجي مع أفراد عائلته عن حجم الدمار الذي لحق بمنزلهم وبالشقق السكنية المحيطة بمنزلهم والتي أصبحت معظمها على الأرض، لافتاً إلى أنهم تمكنوا من الخروج من تحت الركام إلى مكان في العراء أكثر أماناً.

واعتبر الناجي أن أصعب موقف مرّ عليه لحظة وقوع الزلزال أنه بقي عاجزاً عن حمل والدته التي لا تستطيع الوقوف، وأنه لم يعد في قدميه عصب يقاوم ليتمكن من حمل والدته، فيما المنزل يتمايل يميناً وشمالاً بهم جميعاً.

ووفقاً للناجي، فقد قضى 242 شخصاً من بناية الباخرة، معظمهم من منظمة غول.

وختم الناجي منوهاً إلى بقائهم تحت شجر الزيتون حتى طلوع الشمس، حيث قاموا بالمساعدة في البحث عن ناجين تحت الأنقاض، مذكّراً بنقص المعدات وافتقارهم للآليات وتخاذل المجتمع الدولي مع السوريين في محنتهم.

اقرأ أيضاً: هل مشروع “الماروتا سيتي” بدمشق مقاوم للزلازل؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى