صحة و جمال

علامات نقص البروتين في جسمك.. لا تتجاهلها

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لبناء الجسم وإصلاحه. يلعب دوراً أساسياً في صنع الإنزيمات التي تهضم الطعام. إنه جزء مهم من إنتاج وتنظيم هرموناتنا. قد يكون لنقص البروتين في الجسم علامات يخبرك بها جسمك.

7 علامات تدل على أن جسمك يخبرك أنك تفتقر إلى البروتين:

– ضعف جهاز المناعة: من المعروف أن سوء التغذية ونقص البروتين يضعفان وظيفة المناعة بسبب دور الأحماض الأمينية في تكوين بروتينات الأجسام المضادة، المعروفة باسم البروتينات المناعية.

– فقدان العضلات: يحدث هذا عادة مع تقدم العمر، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر بسبب سوء التغذية واضطرابات الأكل والمرض. بشكل عام، نفقد كتلة العضلات بسبب نقص البروتين. يجب على البالغين بعد سن 70 زيادة احتياجاتهم من البروتين، كما أن التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ على العضلات.

– ضعف قوة العظام: هذا يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الكسور، خاصة عند كبار السن. يتأثر تكوين الكولاجين ودعمه وإصلاحه في مراحل مختلفة من الحياة بسبب نقص البروتين وكتلة العضلات.

– تساقط الشعر: قد يكون هذا مرتبطًا بحالة نقص الحديد، وهو نقص شائع في المغذيات الدقيقة ناتج عن نظام غذائي يفتقر إلى الأطعمة البروتينية، وخاصة اللحوم والبقوليات.

– تقصف الأظافر وجفاف الجلد: عادة ما يُلاحظ مع نقص البروتين الأكثر حدة، وهشاشة الأظافر وجفاف الجلد، وزيادة في كبار السن.

– زيادة الجوع والشهية: من الشائع أن تشعر بالرغبة الشديدة في تناول الطعام لأن شهيتك تزداد عندما لا تحصل على ما يكفي من البروتين.

– بطء التئام الجروح: يحتاج الجسم إلى البروتين لعلاج الجروح، وعندما لا تلتئم الجروح، يضعف تكوين الكولاجين ويمكن أن تتفاقم الجروح.

اقرأ أيضا: ما هو سن اليأس عند الرجل؟ وهل له أعراض؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى