اخبار ساخنة

إذا كنت تستخدم آيفون.. 10 طرق لمعرفة من حظر رقمك

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يريد بعض الأشخاص معرفة ما إذا كان أحد أصدقائهم قد قام بحظر رقمه، إذ يعتبرونها وسيلة لمعرفة مكانتهم لدى الشخص. هناك بعض الطرق التي بالإمكان تجربتها لمعرفة ما إذا كنت تعرضت للحظر بالفعل أم لا.

ليست عملية اكتشاف الحظر على الآيفون أو هواتف الأندرويد عملية سهلة وبسيطة، كما لا توجد طريقة حاسمة لاكتشاف ذلك إلا في حال أخبرك الشخص الآخر بالأمر بصراحة، لكن تستطيع اكتشاف الأمر من خلال تجربة طرق مختلفة ومقارنة النتائج.

التحقق من لون الرسائل النصية

بإمكانك معرفة ما إذا كنت محظوراً عبر مراسلة الشخص، إذ تستطيع التمييز بين الرسائل القصيرة العادية SMS وبين رسائل خدمة آي مسج، وذلك عبر المقارنة بين لون الرسالة، إذا ظهرت لك دائرة خضراء فإنها رسالة قصيرة، أما إذا كانت زرقاء فهي من آي مسج.

الاختلاف بين الرسالتين هو أن رسالة آي مسج تبعث عبر الإنترنت فيما نبعث الرسائل القصيرة من خلال شبكة الاتصال، قد تكون هناك مشكلة فنية أوسع إذا لم تكن إحداهما تعمل، وربما يستحسن أن تجرّب الخدمة الأخرى عندها.

استخدام “آي مسج” لإرسال الرسائل

إذا كان الشخص الذي تشتبه بأنه حظرك يستخدم أجهزة أبل، فيمكنك أن تبعث له برسالة عبر خدمة آي مسج.

وعندما تبعث برسالة آي مسج إلى شخصٍ ما، ستلاحظ حالة التسليم موجودةً أسفل الرسالة مباشرة. وإذا لم تكن قد تعرضت للحظر، فسوف تشير حالة الرسالة إلى “تم التسليم”. وفي حالة تفعيل ذلك الشخص لـ”إيصالات القراءة”، فسوف تتحول الحالة لاحقاً إلى “مقروءة” بمجرد أن يفتح الرسالة.

أما في حال عدم وجود استلام أو إيصال القراءة من الأساس، فقد يكون هذا مؤشراً يدل على أنك تعرّضت للحظر، وستظل الرسالة التي بعثتها داخل دائرة زرقاء، لكن دون إيصال قراءة أسفلها.

خدمة الرسائل النصية القصيرة

في حال حصلت على إشارة استلام بعدما قمت بإرسال رسالة قصيرة، فهذا يعني أنك لست محظوراً، أما إذا وصلك إشعار مثل “لم يتم التسليم”، أو لم يصلك إشعار من الأساس، فهذا مؤشر محتمل على أنك قد تعرّضت للحظر.

اتصال هاتفي

في الطريقة التالية، يمكنك أن تحاول الاتصال بالشخص. وإذا ذهبت رسالتك إلى البريد الصوتي مباشرةً، أو دق الهاتف مرةً أو نصف مرة، ثم انتقلت إلى البريد الصوتي، فهذا دليلٌ إضافي على أنك ربما تعرّضت للحظر.

إخفاء رقم الهاتف الخاص بك

بعد محاولة الاتصال أكثر من مرة دون جدوى، يمكنك إعادة الاتصال بالرقم المخفي عبر إضافة #31# في أول الرقم ليصبح مخفياً، في حال لم تحصل على أي إجابة أو لم يكن هناك اتصال قد تكون هذه علامة على أنك تعرضت للحظر.

أوقف تشغيل مُعرّف هوية المتصل

إذا قمت بتعطيل معرّف هوية المتصل في إعدادات هاتفك، فسوف تعرف ما إذا كان رقمك هو الوحيد الذي يواجه مشكلةً في الاتصال بالجهاز الآخر أم لا.

وتستطيع تعطيل معرّف هوية المتصل على آيفون (بشرط أن تُتيح شركة اتصالاتك هذه الخاصية) عن طريق فتح إعدادات الهاتف، ثم الضغط على الهاتف، واختيار “إظهار معرّف المتصل Show My Caller ID” ثم تعطيله.

اتصل من رقم أو جهاز آخر

تستطيع الاتصال بالشخص الآخر باستخدام رقم هاتف مختلف، أو باستخدام جهاز مختلف تماماً، حتى تتأكد مما إذا كنت ستحصل على النتيجة نفسها. وإذا ظللت عاجزاً عن الوصول إلى ذلك الشخص، فربما تكون هناك مشكلة تقنية في هاتف مُستقبِل الاتصال.

استخدام موقع مراسلة آخر

إذا كان الشخص الآخر عازماً على حظرك، فمن المرجح أنه سيحظرك في بقية الأماكن أيضاً. فجرّب البحث على مؤشرات تؤكد تعرضك للحظر في مختلف منصات الشبكات الاجتماعية، مثل: فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، أو واتساب.

حاول الانتظار حتى تنتهي المشكلة

حسب موقع “Business Insider” إذا حاولت الاتصال بشخصٍ ووصلت إلى بريده الصوتي تلقائياً، فربما تعرضت للحظر. لكن على الجانب المقابل، ربما يكون هاتف الشخص الآخر مغلقاً، أو ربما نفدت بطاريته، أو ربما يكون الهاتف في وضع الطيران أو عدم الإزعاج بكل بساطة.

هذه الإمكانية ليست أكيدة فقد تستطيع المرور إلى العلبة الصوتية في حال كان المتلقي يجري اتصالاً هاتفياً أخر، أما بالنسبة للرسائل النصية التي لا تصل، فربما يكون السبب هو سوء شبكة الهاتف أو الأخطاء البرمجية العرضية في خدمة آي مسج، وليس بسبب صدعٍ في علاقتكما. انتظر لبضع ساعات، أو ليومٍ كامل، ثم عاود الاتصال والمراسلة مرةً أخرى لترى ما سيحدث.

اقرأ أيضا: إعادة ترتيب البيت الملكي.. تشارلز الثالث يطرد ابنه من القصر ويوقف التمويل عن أخيه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى