صحة و جمال

اخطر اعراض نقص فيتامين د .. انتبه لهذه الأعراض!

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يجب أن يحصل عليها الجسم، فهو يساعد الجسم على القيام بوظائفه الأساسية، وفي حال وجود نقص شديد في نسبته في الجسم، قد يؤدي ذلك إلى ظهور اخطر اعراض نقص فيتامين د التي سنذكرها في المقال التالي.

أهمية فيتامين دال للجسم

تتمثل وظيفة فيتامين د في القيام بتنظيم عمل كل من الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهما عناصر مهمة تعمل على تعزيز صحة العظام والعضلات والأسنان، وبالتالي نقص هذا الفيتامين، قد يسبب مشاكل صحية في العظام، والتي قد ينتج عنها ظهور بعض الأمراض مثل الكساح عند الأطفال.

اخطر اعراض نقص فيتامين د

حدوث نقص فيتامين د، قد ينتج عنه ظهور بعض الأعراض، والتي تختلف شدتها من شخص إلى آخر، لكن قد تزداد حدة هذه الأعراض، وتصبح أكثر عند البعض، خصوصا في حالة النقص الشديد، ومن هذه الأعراض:

الإصابة بضعف في الإدراك عند كبار السن.
الإصابة بحالات الربو الشديدة عند الأطفال.
المعاناة من أمراض المناعة الذاتية أو حدوث مشكلة في المناعة عموما.
المعاناة من المضاعفات خلال الحمل.
الإصابة بالالتهابات في الجسم، وما ينتج عنها من أضرار.

اخطر اعراض نقص فيتامين د الأخرى

من أضرار نقص فيتامين الخطيرة التي يمكن أن يكون لها علاقة به، هو الإصابة بالسرطان، ولكن مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد من العلاقة بينهما، ولا يجب اللجوء للمكملات كعلاج بدون استشارة الطبيب.

أضرار نقص فيتامين د

ليس الأعراض السابقة فقط هي ما قد ينتج عن نقص فيتامين د، بل يمكن أن تظهر بعض الحالات المرضية، بسبب نقص الفيتامين المهم في الجسم، لكن البعض منا قد لا يعلم أنه السبب وراء ظهور هذه الأضرار والمشكلات وهي:

الإصابة بصورة متكررة بالعدوى.
الشعور بآلام العضلات.
ملاحظة تساقط الشعر.
قد يكون هناك علاقة مع الإصابة بسرطان الثدي.
الإصابة بمشكلات صحية في العظام مثل الهشاشة والكساح.

هل نقص فيتامين د يسبب رجفة بالجسم؟

بعض الأبحاث تتعلق بأمراض فرط الحركة، أظهرت وجود علاقة محتملة بين حدوث الرعشة وبين انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم.

وعموما لا يشترط أن تكون هذه الرعشة أو الرجفة بسبب مرض، فقد يشعر بها الأشخاص الأصحاء بدون أن يكون هناك سبب محدد، وفي حال تكررها يجب استشارة الطبيب، فقد تكون مؤشر على وجود اضطراب عصبي، وبالتالي يجب الانتباه للأعراض.

مدة الشفاء من نقص فيتامين د

تتحدد مدة الشفاء من نقص فيتامين د، حسب الحالة ومستوى فيتامين د الموجود في الجسم، ولكن عموما قد تترواح المدة ما بين شهرين إلى 3 شهور، وعموما قد يختلف الأمر من شخص إلى آخر، حسب تشخيص الطبيب الذي سيقوم بالمتابعة معكم.

سيقوم الطبيب بوصع العلاج حسب حالتك ومدى احتياج جسمك للفيتامين بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وفي الغالب سيشمل العلاج:

التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي.
الاهتمام بمصادر فيتامين د من الأطعمة.
الحصول على المكملات الغذائية.

وفي النهاية وبعد معرفتك ما هي علامات نقص فيتامين d على الجسم لا تنسى أن تتبع طرق الوقاية الأساسية من الحصول على أشعة الشمس وتناول المغذيات الغنية بالفيتامين، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يجب استشارة الطبيب، وعموما يمكنك التعرف بالتفصيل أكثر على كيفية علاج نقص فيتامين د.

اقرأ أيضا: أسباب ألم المعدة بعد الأكل وعلاجه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى