صحة و جمال

تظهر أعراضه أثناء النوم قبل سنوات من تشخيصه.. ما هذا المرض؟

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

يعد الخرف المصحوب بأجسام ليوي أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا. أظهرت NHS أن LBD متجذر في أجسام ليوي المجمعة ، وهو بروتين غير طبيعي في خلايا الدماغ. يمكن أن تتراكم البروتينات غير الطبيعية في الدماغ ، مما يتسبب في تلف الذاكرة والعضلات .

قد تظهر أعراض مرض ليوي قبل التشخيص بسنوات ، خاصةً أثناء نوم المريض .

مظهر من مظاهر الأحلام

“لن يُصاب كل من يعاني من اضطراب النوم بخرف أجسام ليوي ، ولكن تبين أن 75٪ إلى 80٪ من الرجال المصابين بخرف أجسام ليوي في قاعدة بيانات للمرضى الذين يعانون من اضطراب نوم حركة العين السريعة يعانون من اضطراب نوم حركة العين السريعة ، وهو واحدة من أقوى علامات المرض “.

وخلص الفريق إلى أن “أقوى مؤشر على ما إذا كان الشخص مصابًا بداء ليوي هو ما إذا كان يُظهر أحلامه جسديًا أثناء النوم” ، مشيرًا إلى أنه إذا ظهرت على المريض مثل هذه الأعراض ، “فإن احتمال إصابة المريض بالجنس الليفي يكون أعلى بخمس مرات”.

كما أوصى الباحثون بمتابعة المرضى المصابين باضطراب نوم حركة العين السريعة وعلاجهم للوقاية من الخرف.

اضطراب النوم بحركة العين السريعة

يحدث هذا عندما يكون الدماغ نشطًا جدًا أثناء مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM) ، والتي عادةً ما تشهد أحلام الشخص. يعتبر نوم حركة العين السريعة أمرًا بالغ الأهمية لصحة الدماغ ، لأسباب ليس أقلها أنه يرتبط بذاكرة صحية ووظيفة معرفية ، ويساعد على التفكير العاطفي والإبداع.

اضطراب نوم حركة العين السريعة هو اضطراب في النوم حيث يستمر الشخص في الشعور بأحلام حية ومزعجة في كثير من الأحيان أثناء نوم حركة العين السريعة ، مصحوبة بأصوات نشطة وحركات سريعة للذراع والساق.

ليس من الطبيعي أن يستمر الشخص في الحركة أثناء نوم حركة العين السريعة ، والتي تشكل حوالي 20 بالمائة من النصف الثاني من مراحل النوم. يحدث اضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة تدريجيًا ويمكن أن يتفاقم بمرور الوقت ، وغالبًا ما يرتبط بالاضطرابات العصبية مثل مرض باركنسون أو الضمور الجهازي المتعدد.

إجراءات احترازية

يمكن القيام بعدد من الإجراءات الاحترازية من أجل الحصول على مزيد من نوم حركة العين السريعة والحفاظ على صحة وظائف المخ، كما يلي:

• جدول نوم روتيني

• الحصول على مزيد من ضوء الشمس وتنظيم إيقاع الساعة البيولوجية

• ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

• تجنب التدخين

• تجنب تناول الكافيين في الليل

اقرأ أيضا: اختبار “بسيط” يستغرف 20 ثانية قد يتنبأ بخطر السكتة الدماغية وتدهور الدماغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى