منوعات

أكبر بركان في العالم يثور لأول مرة منذ 40 عام

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ثار أكبر بركان في العالم “ماونا لو”في”هاواي” يوم الاثنين لأول مرة منذ ما يقارب 40 عامًا، بحسب ما أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

ماونا لوا

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في بيانها بأن تدفقات الحمم البركانية ظلت محتواة داخل “كالديرا” قمة “ماونا لوا” ،لكن الاندفاع يمكن أن يشكل تهديدًا للمقيمين القريبين إذا تغيرت الظروف.

واضافت الهيئة “إن مرصد بركان هاواي يجري مشاورات مع أفراد إدارة الطوارئ وأن طاقمه سيجري استطلاعًا جويًا فوق البركان البالغ ارتفاعه (4168 مترًا) في أقرب وقت ممكن”.

وغرد مكتب مراقبة البراكين التابع للهيئة تغريدة على “تويتر” بأن الحمم البركانية قد تدفقت خارج “كالديرا”، ولكن في الوقت الحالي، لا تزال الفتحات البركانية محصورة في “كالديرا”.

وأظهرت كاميرا “ويب” تابعة لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية على الحافة الشمالية لقمة “ماونا لوا” شقوقًا بركانية طويلة ساطعة داخل الحفرة البركانية.

ولم تطلب السلطات الأمريكية أي عملية إخلاء للسكان حتى هذه اللحظة على الرغم من إغلاق منطقة القمة والعديد من الطرق في المنطقة وفق مصادر إعلامية في “هاواي”.

يشار أن جزر “هاواي” موطن لستة براكين نشطة. وثار”ماونا لوا”، وهو الأكبر على وجه الأرض، 33 مرة منذ عام 1843، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى