تكنولوجيا

“أمازون” تعلن رسمياً عن تسريحها الاف الموظفين

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أعلنت شركة “أمازون دوت كوم”، الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أنها سرحت بعض الموظفين، فيما قال شخص مطلع على أعمال الشركة، إن عملاق البيع بالتجزئة مازال يستهدف تقليص 10 آلاف وظيفة، بعضها في أقسام البيع بالتجزئة والموارد البشرية.

يُعد هذا الإعلان هو الأول من نوعه من أمازون، منذ أن كشفت وسائل إعلام عن خطط التسريح يوم الإثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وينذر الإعلان بتحول كبير في شركة معروفة بإيجاد فرص عمل، ويبرز أحدث عمليات الفصل التي أصابت قطاع التكنولوجيا.

ديف ليمب، المدير التنفيذي لشركة أمازون، قال في تدوينة، إن الشركة قررت دمج فرق في وحدة أجهزتها التي نشرت شعبية المساعد الصوتي الذي يستطيع المستهلكون الطلب من خلاله (أليكسا)، وأخطرت الشركة الموظفين الذين فصلتهم بالقرار، الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

ليمب أضاف: “ما زلنا نواجه بيئة غير عادية وغير مؤكدة بالاقتصاد الكبير، في ضوء ذلك، فقد عملنا خلال الأشهر القليلة الماضية، على تحديد الأولويات بشكل أكبر للأمور الأكثر أهمية لعملائنا والشركات”.

لسنوات، استهدفت أمازون نشر جهاز المساعد الشخصي “أليكسا” في كل مكان لتقديم أي طلب تسوق، على الرغم من أنه لم يتضح مدى انتشار المستخدمين له في مهام أكثر تعقيداً من التحقق من الأخبار أو الطقس.

اجتذب “أليكسا”، وهو مشروع مستوحى من جهاز كمبيوتر ناطق في برنامج الخيال العلمي “ستار تريك”، عدداً نما إلى عشرة آلاف شخص بحلول عام 2019.

في ذاك الوقت، روجت أمازون لمبيعات أكثر من 100 مليون جهاز من أجهزة أليكسا، وهو رقم لم يتم تحديثه علناً منذ ذلك الحين، فيما قال جيف بيزوس مؤسس الشركة، لاحقاً، إن أمازون تبيع أجهزة “أليكسا” غالباً بسعر مخفض وأحياناً أقل من التكلفة.

بذلت أمازون جهوداً في ترميز إجابات ذكية على أي سؤال قد يتوقعه جهاز “أليكسا” من المستخدمين، لكن شركة جوجل التابعة لـ”ألفابت” وشركة (أوبن إيه.آي) للذكاء الاصطناعي المدعومة من مايكروسوفت، حققتا انفراجات كبيرة في روبوتات الدردشة التي تستجيب مثل الإنسان دون الإمساك بأي جهاز.

في سياق متصل، قالت وكالة رويترز إن الخطط في شركة أمازون ما زالت تتغير، لكنها تستهدف إلغاء نحو عشرة آلاف وظيفة، من خلال الخفض في مزيد من الوحدات، وهذا الخفض يبلغ نحو 3% من القوة العاملة في أمازون البالغة 300 ألف موظف تقريباً.

لفتت الوكالة إلى أنه بعد انتشار أنباء التسريح في أمازون، قلصت الأسهم خسائرها منخفضة نحو 1% في منتصف النهار.

تُعد أمازون أحدث شركة أمريكية تجري تخفيضات كبيرة في قاعدة موظفيها للاستعداد لتراجع اقتصادي محتمل.

كانت شركة “ميتا بلاتفورزم”، الشركة الأم لـ”فيسبوك”، قد قالت الأسبوع الماضي إنها ستلغي أكثر من 11 ألف وظيفة، أو 13% من قوتها العاملة، لخفض التكاليف، وتشمل الشركات الأخرى تويتر المملوكة لإيلون ماسك، ومايكروسوفت وسناب.

توظف مجموعة “ميتا” نحو 87 ألف موظف عبر العالم، وفق أرقام 30 سبتمبر/أيلول 2022، وخلال نشر أحدث النتائج الفصلية المخيبة للآمال مؤخراً، قال رئيس المجموعة مارك زوكربيرغ، إن عدد الموظفين في الشركة لا ينبغي أن يرتفع بحلول نهاية 2023، حتى إنه يجب أن يتراجع قليلاً.
رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى