تكنولوجيا

يحلّل البيانات بالذكاء الاصطناعي.. تطبيق FIFA Player، يقيس أداء اللاعبين في مونديال قطر بسرعة كبيرة

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

خلال كأس العالم التي تقام لأول مرة في المنطقة العربية، أصبح بإمكان اللاعبين والمنتخبات المشارِكة في البطولة الحصول على بيانات التتبع الخاصة بكل لاعب يلعب في المباريات بعد دقائق قليلة من نهاية تلك المباريات، وذلك من خلال تطبيق FIFA Player الذي طورته الفيفا خصوصاً لكأس العالم.

في كأس العالم روسيا 2018، أتاحت الفيفا بيانات التتبع البصري من أجل مساعدة المحللين والمدربين بكل فريق في أثناء المباراة لحزمة من البيانات، تم توفير هذا التطبيق بواسطة شركة ChyronHego TRACAB.

وفي هذه النسخة من كأس العالم يبدو أن عالم البيانات في كرة القدم قد وصل إلى مرحلة غير مسبوقة من التطور والإبهار، وهذا ما تصوّره النسخة الجديدة من تطبيق FIFA Player المبتكر.

ما هو تطبيق FIFA Player؟
طورت الفيفا تطبيق FIFA Player، بناءً على مدخلات اللاعبين المحترفين باللعبة، وذلك بالتعاون مع النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين “فيفبرو”.

سيتيح التطبيق لكل لاعبٍ الفرصة للوصول إلى بيانات أدائه الفردي بعد فترة وجيزة من نهاية المباراة، ولأول مرة، سيتمكن اللاعبون في كأس العالم قطر 2022 من التعرف على أدائهم على أرض الملعب من خلال تطبيق FIFA Player.

سيجمع تطبيق FIFA Player بيانات تتبُّع اللاعب الموضوعية من خلال نظام بصري مثبّت في كل ملعب لقياس السرعة والمسافة والتسارع وخرائط الحرارة الموضعية.
تم اختبار التطبيق في النسخة الماضية من بطولة كأس العرب التي نظمتها دولة قطر بإشرافٍ من الفيفا في العام الماضي، وتم الكشف عن التطبيق من خلال ورشة عمل عقدتها الفيفا بمشاركة المنتخبات المتأهلة لكأس العالم في يوليو/تموز 2022، وتم اعتماده قبيل إنطلاق المنافسة.

ويمكن فقط للفرق المشاركة في كأس العالم الوصول إلى بيانات الأحداث المجمعة عن المباريات والمنافسة من خلال منصة بيانات الفيفا، كما قام الأخير بحظر استخدام المعلومات واللقطات في التطبيق إلا من قبل الفرق المشاركة؛ وذلك من أجل تحليل الأداء والتحضير للمباريات المقبلة.

ماذا يفعل تطبيق FIFA Player؟
يقيس التطبيق جملة من البيانات، من بينها عدد المرات التي طلب فيها اللاعب الكرة أو تحرك لاستلامها، وما إذا كان له دور في اختراق الكرة لخطوط المنافس، إضافةً إلى نوعية الضغط الذي مارسه اللاعب على المنافس في أثناء استحواذه على الكرة، ومواقع استلام الكرة، والضغط على المنافس.

كما يقيس تطبيق FIFA Player الأداء البدني لكل لاعب في المونديال، فمن خلال استخدام عدة كاميرات موزعة حول الملعب يتم قياس أداء اللاعبين، وعدد المرات التي يركض فيها اللاعب بسرعة تفوق 25 كلم في الساعة، إضافة إلى قياس السرعات القصوى للاعبين، وتظهر هذه المعطيات على شكل خرائط حرارية تسلط الضوء على مواقع اللعب للاعب طيلة المباراة.

إضافة إلى ذلك، يحتوي التطبيق على بيانات محسنة، حيث يقدم التطبيق تفاصيل دقيقة حول التمرير والضغط ومقاييس الذكاء التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي لحساب الأفكار المتقدمة للاعب.

كما ستتم مزامنة جميع البيانات الموزعة على اللاعبين مع الفيديو لمراجعتها من زوايا متعددة للكاميرا وإتاحتها لكل لاعب بعد المباراة بوقت قصير، كما يتلقى اللاعبون أيضاً صوراً من زوايا مختلفة من كل مباراة، ويمكنهم مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيفا يطمح إلى استخدام تقنيات الذكاء المعزز في كرة القدم
يعد نوع البيانات التي تظهر في تطبيق FIFA Player جزءاً من جهد أوسع من قبل الفيفا لتقديم نهج قائم على التحليلات بشكل أكبر لقياس جودة اللعبة. فمن خلال استخدام 11 مقياساً جديداً، يمكن توفير فهم أفضل لكيفية تطور اللعبة بمرور الوقت، إضافة إلى التحليل الجيد لما يتطلبه التقدم من المستوى إلى آخر أفضل.
وفي هذا الصدد يقول آرسين فينغر، رئيس تطوير كرة القدم العالمية في الفيفا: “نود أن نشارك رؤيتنا لاستخدام تحليلات البيانات جنباً إلى جنب مع تفسير الخبراء التقنيين لإنشاء كرة قدم ذكية، مما يسمح للجميع بفهم اللعبة بشكل أفضل”. وأضاف فينغر: “ذكاء كرة القدم المحسن سيكون مخططنا لكيفية تحليلنا لكرة القدم في المستقبل”.
عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى