اقتصاد

ثروات مليارديرات الصين تتراجع بشكل ملحوظ بفعل الأزمات

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

أظهرت قائمة سنوية للأثرياء في الصين تراجعا كبيرا في ثرواتهم، بصورة ملحوظة، على خلفية الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وإجراءات الإغلاق الصينية بسبب فيروس كورونا، وهبوط أسواق الأسهم في هونغ كونغ.

وجاء في قائمة هورون ريتش، التي تصنف أغنى أغنياء الصين بصافي ثروة لا تقل عن خمسة مليارات يوان (692 مليون دولار)، أن 1305 أشخاص فقط تمكنوا من تحقيق هذا الرقم العام الحالي، بانخفاض 11 في المئة عن العام الماضي. وبلغ إجمالي ثرواتهم 3.5 تريليون دولار، بانخفاض 18 في المئة.

 

في غضون ذلك، انخفض عدد الأفراد الذين تبلغ ثروة كل منهم عشرة مليارات دولار، بواقع 29 إلى 56، وانخفض عدد المليارديرات بمقدار 239 إلى 946 هذا العام.

وقال روبرت هوجويرف، رئيس مجلس الإدارة وكبير الباحثين في شركة الأبحاث هورون ريبورت التي تعد هذه القائمة: “شهد هذا العام أكبر انخفاض في قائمة هورون تشاينا ريتش في آخر 24 عاما”.

وتأثرت التوقعات الاقتصادية العالمية هذا العام بشدة بالحرب في أوكرانيا، وتباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، الذي تفاقم بدوره بسبب سياسات البلاد الصارمة بشأن فيروس كورونا، والركود العقاري الطويل.

وأضرت حملة للهيئات التنظيمية استمرت عامين بكبرى شركات التكنولوجيا في الصين، مثل مجموعة علي بابا وتينسينت هولدينجز، كما أثرت مخاوف من أن الرئيس شي جين بينغ سيضحي بالنمو من أجل الفكر السياسي في فترة ولايته الثالثة على ثقة المستثمرين، إذ تراجعت أسواق الأسهم في هونغ كونغ والبر الرئيسي في الأسابيع القليلة الماضية.
وعلى رأس المتراجعة ثرواتهم في قائمة 2022، جاءت سيدة الأعمال يانغ هويان، المساهم الرئيسي في شركة كنتري غاردن هولدينغز، التي تعاني من مشاكل ديون، شأنها شأن شركات التطوير العقاري الأخرى في الصين، إذ انخفضت ثروتها 15.7 مليار دولار.

أما تشونغ شانشان، صاحب شركتي نونجفو سبرينغ لتعبئة المياه وبكين وانتاي بيولوجيكال فارمسي إنتربرايز لتطوير اللقاحات، وهما شركتان مدرجتان في البورصة، فاحتل المرتبة الأولى في القائمة للعام الثاني على التوالي، بثروة نمت 17 في المئة، لتصل إلى 65 مليار دولار.

وجاء شانغ يي مينغ، مؤسس بايت دانس مالكة تيك توك، في المرتبة الثانية، لكن ثروته انخفضت 28 في المئة إلى 35 مليار دولار؛ بسبب تراجع تقييم بايت دانس. وفي المرتبة الثالثة، جاء زينغ يوكون، رئيس شركة (سي إيه تي إل) العملاقة للبطاريات.

وسجل بوني ما، مؤسس تينسينت، ثاني أكبر انخفاض في الثروة بقيمة 14.6 مليار دولار، وسط تراجع أسعار أسهم التكنولوجيا، ليحتل المركز الخامس في القائمة. وتهاوى مؤسس علي بابا، جاك ما، وعائلته أربعة مراكز، ليحتلوا المرتبة التاسعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى