منوعات

اليكم أفضل جبن في العالم لعام 2022

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

عندما تجمع 4 آلاف و434 نوعاً من الجبن من 42 دولة داخل غرفة واحدة لتكتشف الأفضل منها، فهناك حتماً شعور بالإثارة، يرافقه بالطبع رائحة قوية جداً.

وهذا المزيج المتنوع لمنتجات الألبان الناضجة، والتنافس الودي القوي، شهد عليهما مركز مؤتمرات في المملكة المتحدة الأربعاء الماضي، حيث قام 250 حكمًا دولياً باستنشاق وتذوّق الأجبان الموزّعة على الطاولات، بغية تحديد الجبن الفائز عالمياً في دورة عام 2022، وفقاً لشبكة (سي إن إن).

وقد فاز بلقب الجبن الأفضل في العالم لعام 2022 جبن غرويير gruyère من سويسرا، واختارته لجنة من كبار الحكام، بعد أن تم تقليص المنافسة على لقب (سوبر غولد) في المرحلة الأولى إلى 98 نوعاً من الجبن، ثم إلى مرحلة نصف نهائية تضم 16 نوعا فقط.

ووصف الحكام جبن Le Gruyère AOP surchoix، بأنه (جبن مصقول ومصنوع يدوياً على نحو حرفي (يذوب بالفم ومطعم بالأعشاب والفواكه والمنكهات) مضيفين إنه (جبن يتمتع بالكثير من الطعمة الشهية).

ويتميز الجبن الناضج غرويير بأنه يتفتت قليلاً، ويُصنع من حليب البقر الخام.

جاء في المركز الثاني Gorgonzola Dolce DOP، وهو جبن طري أشبه بالزبدة ولونه أزرق لصانع الجبن الإيطالي De Magi

مهمة شاقة لاختيار الفائز

وذكرت شبكة (سي إن إن) أن العمل الشاق لاختيار الجبن الفائز، من بين آلاف الأنواع المشاركة، بدأ بعد الساعة العاشرة صباحًا بقليل، في مركز المؤتمرات الدولي، في ضواحي مدينة نيوبورت بويلز، عندما اقتحم الحكام قاعة الحدث الرئيسية.

وبعد بضع دقائق من تفريغ الجبن وإزالة أغلفته، خصصت كل طاولة من طاولات التحكيم الـ 98 بمجموعة أجبان متنوعة حسب الطعم والشكل واللون والملمس والنسيج.

واضطلع الحكام بمهمة تصنيف كل نوع من الجبن يتم اختباره، إن لجهة الشكل الخارجي أو الرائحة، وصولاً إلى النكهة والطعم الذي تثيره عند التذوق، وحصل الأفضل من بينها على المركز الذهبي أو الفضي أو البرونزي، واختارت كل طاولة تحكيم أحد أنواع الجبن ضمن قائمة (سوبر غولد).

وقال الحكم الهولندي جيس دانكرز إنه (بعد تناول 20 حبة جبن تبدأ المذاقات بالاختلاط) لذا كان الحكام يغيرون طعم ما يأكلونه عبر تناول شرائح من التفاح، وذكر حكام آخرون أنهم كانوا يعانون من (نشوة الجبن) و(التعرّق).

موقع سويسرا والعرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى