اخبار ساخنة

عالمة فيزياء تكتشف طريقة جديدة لتحديد الوقت زمنياً

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

هل فكرتم يوماً كيف تسير عقارب الوقت في ساعة اليد، أو في ساعة المنبه، أو حتى في الساعة المعلقة على جدار المنزل، أو في مكان العمل؟
خبراء تصنيع الساعات يجدون الأمر في غاية السهولة والبساطة، لحساب الثواني بين الدقيقة والأخرى، لكنَّ باحثين من جامعة أوبسالا السويدية تعرفوا إلى طريقة جديدة لقياس الوقت، ولا تتطلب نقطة انطلاق معينة، أطلقوا عليها اسم “Rydberg”.
وبحسب بحث منشور في مجلة Physical Review Research، تعد ذرات “Rydberg” بالونات منتفخة بشكل مفرط لمملكة الجسيمات، وتحتوي هذه الذرات، المنتفخة بالليزر بدلاً من الهواء، على إلكترونات في حالات طاقة عالية للغاية، تدور بعيداً عن النواة، حيث يتم استخدام الليزر بشكل روتيني، لدغدغة الإلكترونات في حالات طاقة أعلى لمجموعة متنوعة من الاستخدامات.
ويعد تحفيز الذرات للتحول إلى حالات “Rydberg” خدعة مفيدة للمهندسين، ليس أقلها عندما يتعلق الأمر بتصميم مكونات جديدة لأجهزة الكمبيوتر “الكمومية”. ولا داعي للقول بأن الفيزيائيين جمعوا قدراً كبيراً من المعلومات، حول الطريقة التي تتحرك بها الإلكترونات عند دفعها إلى حالة “Rydberg”.
عالمة الفيزياء مارتا بيرهولتس، من جامعة أوبسالا في السويد، والتي قادت فريق البحث، تبين طريقة عمل الساعات بحسب الدراسة الجديدة، قائلة: “إذا كنت تستخدم عداداً، فعليك تحديد الصفر. تبدأ العد في مرحلة ما، والفائدة من ذلك أنه ليس عليك بدء الساعة، فما عليك سوى إلقاء نظرة على هيكل التداخل، وتقول: (حسناً، مرت 4 نانو ثانية)”.
واستخلص الباحثون طريقة القياس الجديدة، من كتاب القواعد الرياضية وراء هذه اللعبة الجامحة لروليت Rydberg للإلكترون باسم حزمة موجات “Rydberg”، وتماماً مثل الموجات الفعلية في البركة، فإن وجود أكثر من حزمة موجية من “Rydberg” تتموج في الفضاء يخلق تداخلاً، تنتج عنه أنماط فريدة من التموجات.

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى