اخبار سريعة

مشروع قانون أمريكي يلغي شروطا بشأن بيع “أف16” لتركيا

وكالة أوقات الشام الاخبارية / shaamtimes.com

ألغت الولايات المتحدة الشروط الخاصة ببيع المقاتلات “أف16” إلى تركيا، في نسخة مجلس الشيوخ الأمريكي من مشروع قانون تفويض الدفاع الوطني (NDAA) لعام 2023.

وعقد مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء الماضي جلسة لتحديد الصيغة النهائية لمشروع قانون تفويض الدفاع الوطني الذي يتضمن ميزانية الدفاع للعام القادم، بحسب وكالة الأناضول.ونقلت “الأناضول” عن مصادر مطلعة في الكونغرس الأمريكي أنه تم إخراج ملحقين مطروحين من قبل السيناتور عن ولاية نيو جيرسي بوب مينينديز، والسيناتور عن ولاية ميريلاند كريس فان هولن.

ويجعل الملحقان المذكوران بيع الولايات المتحدة الأمريكية طائرات “أف16″ لتركيا مرتبطًا بشروط.
وبعد استكمال مجلس الشيوخ مشروع القانون، فإنه سيتم تحويله إلى نص مشترك مع نسخة مجلس النواب ومن ثم إرساله إلى مكتب الرئيس جو بايدن، للموافقة عليه.

ورحب المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن، بالخطوة الأمريكية، واصفا إياها بـ”الإيجابية”.

وأشار كالن في تصريحات صحفية، إلى أن إلغاء الشروط يمهد الطريق لعرض مشروع القانون على الكونغرس بما يتماشى مع التطلعات التركية.

وأضاف: “هذا تطور جيد بالنسبة لنا، وإذا ما أبرمنا صفقة “أف16″، فإننا سنفعل ذلك في الظروف المواتية لنا”.

ومن الشروط التي طرحت في ملحق مينينديز؛ التعهد باتخاذ خطوات ملموسة لضمان أن يكون بيع الطائرات لتركيا متوافقًا مع مصالح الأمن القومي الأمريكي، وألا يتم استخدام الطائرات المباعة “في الانتهاكات المستمرة للمجال الجوي اليوناني”.

أمّا فان هولن، فقد أضاف إلى مشروع القانون شرط عدم استخدام الطائرات ضد تنظيم “واي بي جي-YPG”، الذراع السورية لتنظيم “بي كي كي-PKK” الإرهابي، وأن توافق تركيا على انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

وسبق أن أكد الرئيس الأمريكي عقب لقائه نظيره التركي رجب طيب أردوغان في مدريد، دعمه لبيع المقاتلة الأمريكية إلى تركيا، لكن تنفيذ ذلك يحتاج إلى موافقة الكونغرس.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قدمت تركيا طلبا لشراء 40 مقاتلة “أف16″، وما يقارب الـ80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية.
عربي 21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى