“سرّ غذائي” يقلل خطر أمراض القلب

كشفت دراسة طبية حديثة أن بعض العادات الغذائية البسيطة قد تلعب دوراً مهماً في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وإبطاء شيخوخة القلب مع التقدم في العمر.
وبحسب دراسة نشرتها مجلة BMC Medicine وأجراها باحثون من كلية كينغز في لندن، فإن الانتظام في تناول الشاي والقهوة والتوت والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون يرتبط بتحسن مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.
واعتمدت الدراسة على تحليل بيانات أكثر من 3100 شخص بالغ ضمن مشروع TwinsUK البريطاني، على مدار 11 عاماً، حيث طور الباحثون ما أسموه “مؤشر البوليفينول”، وهو مقياس يعتمد على تقييم استهلاك الأطعمة النباتية الغنية بمركبات البوليفينول المفيدة للصحة.
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من هذه الأطعمة سجلوا مستويات أفضل لضغط الدم والكوليسترول، بما في ذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد HDL، مقارنة بغيرهم.
ولأول مرة، قام الباحثون بتحليل مئات المستقلبات المرتبطة بالبوليفينولات في عينات البول، باعتبارها مؤشراً حيوياً يعكس الاستهلاك الفعلي لهذه المركبات النباتية.
وتبين أن ارتفاع مستويات هذه المستقلبات ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأكد الباحثون أن إدخال تغييرات غذائية بسيطة بشكل منتظم، مثل شرب كوب من الشاي يومياً أو تناول حفنة من التوت، قد يساعد في تقليل التأثيرات المرتبطة بتقدم العمر على صحة القلب، مع الإشارة إلى الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج بشكل أوسع.
RT



