صحة و جمال

من أجل صحة جيدة بعد الستين .. 9 أطباق على طاولة طعامك

مع التقدم في العمر، يصبح اختيار الغذاء أكثر أهمية للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة.

وتشير تقارير صحية حديثة إلى أن إدخال بعض الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في النظام الغذائي بعد سن الستين يمكن أن يدعم صحة القلب والدماغ والعظام.

ومن بين أبرز هذه الأطعمة:

الحبوب الكاملة: مصدر غني بالألياف والفيتامينات، وترتبط بتقليل خطر أمراض القلب والسكتات الدماغية عند تناولها بانتظام.

التوت الأزرق: غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في دعم وظائف الدماغ ومقاومة الشيخوخة.

الخضراوات الصليبية: مثل البروكلي والكرنب، وتحتوي على عناصر تعزز صحة الدماغ وتقلل من الالتهابات.

المكسرات والبذور: رغم صغر حجمها، فهي مليئة بالعناصر المفيدة وقد تساهم في تقليل خطر الأمراض المزمنة.

الخضراوات الورقية الداكنة: تدعم صحة العظام وتحسن الذاكرة بفضل غناها بالفيتامينات والمعادن.

العنب: يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في تقليل الالتهابات ودعم صحة القلب.

القهوة: تناولها باعتدال قد يرتبط بتحسين الصحة العامة وتقليل مخاطر بعض الأمراض.

الأسماك: غنية بأحماض أوميغا-3 المفيدة لصحة الدماغ والعظام.

البقوليات: مصدر مهم للبروتين النباتي، وقد تساعد في خفض الكوليسترول وتعزيز طول العمر.

ينصح الخبراء بالحد من بعض الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على الصحة مع التقدم في العمر، مثل الحبوب المكررة، والمشروبات السكرية، والدهون المشبعة والمتحولة، إضافة إلى الأطعمة فائقة المعالجة، لما قد تسببه من زيادة في مخاطر الأمراض المزمنة.

بشكل عام، يبقى التوازن في النظام الغذائي هو المفتاح للحفاظ على الصحة، سواء في تنظيم مستوى السكر أو دعم الجسم مع التقدم في العمر.

الإمارات اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى