مصادر: الحرس الثوري يستولي على قنبلة من نوع GBU-39 SDB غير منفجرة

أعلن الحرس الثوري الإيراني، اليوم الثلاثاء، عن استيلاء قواته على قنبلة أمريكية متطورة من طراز “GBU-39 SDB” (Small Diameter Bomb)، كانت لا تزال سليمة وغير منفجرة، وذلك في محافظة لورستان غرب إيران. وتُعتبر هذه القنبلة من أكثر الذخائر تطوراً في الترسانة الأمريكية، والتي كانت واشنطن حريصة على عدم وقوع تكنولوجيتها في أيدي الآخرين.

تفاصيل العثور على القنبلة وتفكيكها
أفادت مراسلة RT في طهران، نقلاً عن مصادر في الحرس الثوري، أن “وحدة الكشف والتفكيك” التابعة للحرس في محافظة لورستان تمكنت، فجر اليوم، من العثور على القنبلة من نوع GBU-39 SDB، والتي وصفتها بأنها “سليمة وغير منفجرة”.
وأضافت المراسلة أن الوحدة المتخصصة تمكنت من تفكيك القنبلة “بشكل سليم”، دون أن تذكر تفاصيل إضافية عن موقع العثور عليها أو الظروف التي أدت إلى سقوطها من دون انفجار. ويأتي هذا الإعلان في وقت يشهد توتراً عسكرياً متصاعداً بين إيران والولايات المتحدة، مع تبادل ضربات جوية وصاروخية استمرت لأسابيع.
أهمية قنبلة GBU-39 SDB
تُعد قنبلة GBU-39 SDB (القنبلة صغيرة القطر) واحدة من أكثر الأسلحة دقة وتطوراً في ترسانة القوات الجوية الأمريكية. وتتميز بصغر حجمها (قطرها نحو 15 سم) وخفة وزنها (نحو 130 كجم)، مما يسمح للطائرات المقاتلة بحمل أعداد كبيرة منها. كما تتمتع بقدرة على اختراق التحصينات والمنشآت المحصنة، وتستخدم بشكل خاص لضرب أهداف استراتيجية وحساسة بأقل قدر من الأضرار الجانبية.
ووفقاً للمراسلة، فإن “الأمريكيين كانوا يخشون بشدة من تسريب تكنولوجيتها سابقاً”، مما يجعل عملية استيلاء الحرس الثوري على القنبلة سليمة بمثابة “غنيمة تكنولوجية” ثمينة، قد تتيح لإيران فرصة دراسة تقنيات التوجيه والمواد المستخدمة فيها، وربما تطوير نظيراتها محلية الصنع.
روسيا اليوم



