لماذا يشعر بعض الناس ببرودة دائمة في القدمين؟.. تعرف على السبب

يعاني بعض الأشخاص من إحساس دائم ببرودة القدمين، حتى في الأماكن الدافئة، وهو أمر قد يكون طبيعياً في بعض الحالات، لكنه قد يشير أحياناً إلى مشكلات صحية تستدعي الانتباه.
توضح طبيبة الغدد الصماء ناتاليا كوفاليفا أن برودة الأطراف قد تحدث لدى الأصحاء نتيجة عوامل مؤقتة، مثل التعرض للبرد أو ارتداء أحذية ضيقة تعيق تدفق الدم.
كما أن التوتر والقلق يمكن أن يؤثرا سلباً على الدورة الدموية، ما يؤدي إلى الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين.
وتشير إلى أن نقص بعض الفيتامينات، خصوصاً فيتامين B12، قد يؤثر على الجهاز العصبي والدورة الدموية، ما ينعكس على حرارة الأطراف.
وفي بعض الحالات، قد تكون برودة القدمين علامة على أمراض مثل تصلب الشرايين، حيث يعاني المريض من ألم أثناء المشي، إضافة إلى تغير لون الجلد أو بطء التئام الجروح.
كما يمكن أن ترتبط هذه الحالة بفقر الدم، بسبب ضعف نقل الأكسجين إلى الأطراف، أو تكون أحد أعراض مرض السكري، إلى جانب تأثير الأمراض العصبية والضغط النفسي.
صحيفة سبق



