هل ممارسة الرياضة على معدة فارغة تحرق الدهون أكثر؟

يعتقد كثير من الأشخاص أن ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام تعد الطريقة الأفضل لحرق الدهون، إلا أن الأبحاث العلمية تشير إلى أن الأمر ليس بهذه البساطة.
وذكر موقع ScienceAlert أن بعض الدراسات أظهرت اختلافاً في استجابة الجسم للتمارين قبل الأكل مقارنةً بالتمارين بعد تناول الطعام، خصوصاً من حيث عملية الأيض.
لكن مراجعات علمية واسعة وجدت أن التدريب على معدة فارغة لا يؤدي إلى اختلافات كبيرة في فقدان الدهون على المدى الطويل.
الجسم يعوض الطاقة لاحقاً
يوضح الباحثون أن الجسم قد يعوض الطاقة التي تم حرقها أثناء التمرين من خلال زيادة الشهية لاحقاً، ما قد يقلل من الفائدة المتوقعة.
كما أن تناول وجبة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين قبل التمرين يمكن أن يساعد في تحسين الأداء الرياضي، خاصة في الأنشطة التي تستمر لأكثر من ساعة.
أما في التمارين القصيرة، فيبدو أن توقيت تناول الطعام لا يحدث فرقاً كبيراً.
الإفطار قد يساعد في تحسين تكوين الجسم
وتشير بعض الدراسات إلى أن زيادة كمية البروتين التي يتم تناولها في الصباح قد تساعد في تحسين تكوين الجسم ودعم فقدان الوزن، لكن هذا يرتبط بتوقيت الوجبات خلال اليوم أكثر من ارتباطه بوقت التمرين.
كما أظهرت دراسة شملت نحو 2000 رياضي أن غير المحترفين يميلون إلى ممارسة التمارين على معدة فارغة أكثر من الرياضيين المحترفين.
آثار محتملة للتمرين دون طعام
تشير الأدلة أيضاً إلى أن التدريب دون تناول الطعام قد يؤدي لدى بعض الأشخاص إلى الشعور بالجوع الشديد بعد التمرين، ما قد يدفعهم لاختيار أطعمة أقل صحة.
كما قد يعاني البعض من أعراض مثل الصداع أو الغثيان أثناء التمرين عندما يكون الجسم في حالة صيام.
وبشكل عام، تشير الدراسات إلى أن تناول الطعام قبل التمرين أو بعده لا يحدث فرقاً كبيراً في معدل حرق الدهون، وأن العامل الأهم لفقدان الوزن يبقى توازن السعرات الحرارية والنشاط البدني المنتظم.
سكاي نيوز عربية



