الاخبار

عنصر أمن يرفع السبابة في القامشلي و الداخلية توضح معناها!

علّقت وزارة الداخلية السورية على فيديو يظهر فيه عنصر أمني يرفع إصبع السبابة أثناء دخول قوات الأمن إلى مدينة القامشلي شمال شرقي سورية، في إطار اتفاق التسوية مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

معنى حركة رفع السبابة

خلال مؤتمر صحفي، أوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية، نورالدين البابا، معنى الإشارة المثيرة للجدل، قائلاً: “رفع الإصبع من قبل الأخ الذي ظهر في الفيديو يعني أن الشعب السوري واحد، أما الإشارة التي رفع فيها بعض الأشخاص السبابة والوسطى فتعني أن الشعب السوري انتصر”.

وأضاف البابا: “سواء كانت هذه الإشارات أو غيرها، الرسالة واحدة: نحن السوريون نطمح إلى بلد متحضر يضمن للمواطن حياة كريمة ويحافظ على حقوقه”.

دخول قوات الأمن إلى القامشلي

بدأت قوات الأمن السورية دخول مناطق في محافظة الحسكة بعد التوصل لاتفاق مع “قسد” في نهاية يناير الماضي، والذي ينص على:

وقف إطلاق النار ودمج قوات “قسد” ضمن الجيش السوري على شكل فرقة مكونة من 3 ألوية، مع إنشاء لواء منفصل في فرقة محافظة حلب.

انسحاب القوات العسكرية من خطوط التماس، مع دخول قوى الأمن العام التابعة للحكومة إلى مراكز مدينتي الحسكة والقامشلي.

دمج مؤسسات الإدارة الذاتية الكردية ضمن مؤسسات الدولة السورية، مع تثبيت الموظفين المدنيين.

تسوية الحقوق المدنية والتربوية للمجتمع الكردي وضمان عودة النازحين إلى مناطقهم.

يأتي هذا الاتفاق في إطار جهود الحكومة السورية لفرض الأمن والنظام في شمال شرقي البلاد وتحقيق استقرار تدريجي بعد سنوات من التوتر والاقتتال، مع التركيز على وحدة الشعب السوري وحق المواطنين في العيش بكرامة.

RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى