كيف نتفادى مخاطر أمراض القلب في الشتاء؟

أصدرت جمعية القلب الأميركية إرشادات صحية جديدة للتعامل مع الطقس البارد، محذرة من أن انخفاض درجات الحرارة لا يؤثر فقط على الجهاز التنفسي، بل يشكل خطراً مباشراً على صحة القلب، خاصة لدى كبار السن ومرضى القلب وارتفاع ضغط الدم.
وأوضحت الجمعية أن التعرض للبرد يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، ما يرفع ضغط الدم ويزيد من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أن بذل مجهود بدني شاق في الأجواء الباردة يضع عبئاً إضافياً على القلب، في وقت يحتاج فيه الجسم إلى طاقة أكبر للحفاظ على دفئه.
كما نبهت إلى خطر انخفاض حرارة الجسم، وهي حالة قد تكون مهددة للحياة، وتشمل أعراضها الارتباك، بطء الحركة، فقدان التناسق، والنعاس الشديد.
وأشارت إلى أن بعض مرضى القلب قد يشعرون بآلام صدرية عند التعرض للبرد.
نصائح وقائية لفصل الشتاء
ارتداء ملابس دافئة ومتعددة الطبقات.
تغطية الرأس وحماية الأطراف من البرد.
تجنب المجهود البدني الزائد في الطقس القاسي.
شرب كميات كافية من الماء رغم قلة الإحساس بالعطش.
الحذر من أدوية الزكام التي قد تؤثر على ضغط الدم، واستشارة الطبيب قبل استخدامها.
الانتباه للمشروبات الشتوية الغنية بالسكر والدهون.
الشرق الأوسط



