اخبار سريعة

البيت الأبيض: أوروبا تدمر نفسها ببطء

قال ميلر، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز”، إن الانتقادات التي وجّهها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لأوروبا خلال خطابه في منتدى دافوس تُعد من أبرز التصريحات التي أدلى بها رئيس أمريكي تجاه القارة الأوروبية على الإطلاق. واعتبر أن السياسات الأوروبية الحالية تسهم في إضعاف القارة تدريجيًا، ولا سيما من خلال القيود التنظيمية المشددة المفروضة على قطاع الطاقة، والاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة التي وصفها بأنها غير فعالة، إلى جانب الاتكال على دول أخرى لتأمين الاحتياجات الأساسية.

وأضاف أن أوروبا، بحسب رأيه، تواجه مشكلات إضافية بسبب سياسات الهجرة التي وصفها بغير المدروسة، فضلاً عن تراجع الإنفاق على القدرات العسكرية لسنوات طويلة، واعتمادها المتزايد على الولايات المتحدة في مجال الدفاع.

وكان ترامب قد أكد، خلال كلمته في المنتدى الاقتصادي العالمي يوم الأربعاء، أن بلاده ترغب في التعامل مع شركاء أقوياء، مشددًا على ضرورة أن تعيد الدول الأوروبية النظر في توجهاتها الحالية. وحذر في الوقت ذاته من أن القارة تشهد ما وصفه بـ”تدهور حاد في قطاع الطاقة”.

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن عدداً كبيراً من الدول الأوروبية ما كان ليتمكن من الحفاظ على استقرار مؤسساته أو مواجهة التحديات الأمنية لولا الدعم العسكري الذي تقدمه واشنطن.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “واشنطن بوست”، يوم الجمعة، عن مسؤول أوروبي لم تكشف عن هويته، أن أوروبا لن تنسى الطريقة التي تعاملت بها إدارة ترامب معها، معتبرًا أن تلك المرحلة اتسمت بنوع من التقليل من شأن القارة في الملفات الاستراتيجية.

روسيا اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى