صحة و جمال

دراسة تكشف أثرا جانبيا غير متوقع لدواء سكري شهير

أشارت دراسة واسعة النطاق إلى أن مرضى السكري من النوع الثاني الذين يستخدمون أدوية تحاكي عمل هرمون GLP-1 قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسعال المزمن مقارنة بغيرهم ممن يستخدمون أدوية أخرى.

وتعمل هذه الأدوية على تحفيز إفراز الإنسولين، إبطاء تفريغ المعدة، وتقليل الشهية، لكنها في الوقت نفسه قد تؤثر على الجهاز الهضمي، ما يزيد من احتمالية ارتجاع المريء، وهو أحد العوامل المرتبطة بالسعال المزمن.

واعتمدت الدراسة على بيانات أكثر من مليوني مريض بالسكري في الولايات المتحدة بين عامي 2005 و2025، بينهم أكثر من 400 ألف استخدموا أدوية تعتمد على GLP-1 مثل «سيماغلوتايد» الموجود في عقار «أوزمبيك».

وخلص الباحثون إلى أن خطر الإصابة بسعال يستمر لأكثر من شهرين كان أعلى بنسبة 12% خلال خمس سنوات من بدء العلاج.

وأوصوا الأطباء بأخذ هذا العامل في الحسبان عند تشخيص حالات السعال غير المفسر.

سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى