صحة و جمال

تمرين “القرفصاء” بعد الوجبات.. وسيلة فعّالة للتحكم في السكر بالدم

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الارتفاع المفاجئ في مستويات السكر بعد تناول الوجبات يرهق الجسم ويزيد خطر مقاومة الأنسولين، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية.

ويعد النشاط البدني البسيط بعد الأكل وسيلة فعّالة لتنظيم هذه المستويات.

القرفصاء.. تمرين بسيط لموازنة السكر

أوضحت عالمة الكيمياء الحيوية الفرنسية *جيسي إنشاوسبي* أن أداء تمرين القرفصاء لمدة 20 دقيقة بعد كل وجبة رئيسية يساعد على تثبيت مستوى الجلوكوز، وتحسين التمثيل الغذائي، وزيادة الطاقة.

فعند تناول الطعام تتحلل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، وتتصرف عضلات الساقين والفخذين والألوية مثل “إسفنجة” تمتص السكر وتحوّله إلى طاقة.

لذا فإن تحريك هذه العضلات مباشرة بعد الأكل يخفف من ارتفاع الجلوكوز المفاجئ، ويقلل التعب، ويحسن عملية الهضم.

كيفية أداء القرفصاء بأمان

* قف مع القدمين بمستوى الكتفين.

* اثنِ الركبتين ببطء وأنزل الوركين كما لو كنت تجلس على كرسي.

* حافظ على استقامة الظهر وعد إلى وضع البداية.

* كرر الحركة بوتيرة ثابتة لمدة تصل إلى 20 دقيقة، مع أخذ فترات استراحة قصيرة.

من المهم عدم تجاوز الركبتين لأصابع القدمين لحماية المفاصل، ويمكن الاعتماد على كرسي للدعم أو الاكتفاء بالقرفصاء الجزئي في البداية.

يفضل البدء بعد 10–15 دقيقة من الوجبة وزيادة الوقت تدريجياً.

هذا التمرين يساعد على خفض مستويات السكر، وتحسين حساسية الأنسولين، وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية، إضافة إلى الحفاظ على مستويات طاقة مستقرة طوال اليوم.

إرم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى