اخبار سريعة

الذهب يواصل صعوده القياسي ويسجل أفضل أداء شهري منذ عام 2011

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها القوي، اليوم الثلاثاء، مسجلة مستوى تاريخيًا جديدًا، مدفوعة بتزايد القلق من احتمال إغلاق الحكومة الأمريكية، وتنامي التوقعات بخفض أسعار الفائدة، مما زاد من جاذبية الذهب كملاذ آمن للمستثمرين.

وبحسب بيانات السوق، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.81% ليصل إلى 3864.42 دولارًا للأونصة، مواصلًا مكاسبه الكبيرة التي بدأها منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول. وبهذا الأداء، يكون الذهب قد قفز بنحو 11.4% خلال الشهر الجاري، متجهًا نحو تسجيل أفضل أداء شهري له منذ أغسطس 2011.

توتر سياسي يعزز الطلب على الذهب

تأتي هذه القفزات السعرية في وقت تعيش فيه الولايات المتحدة حالة من الغموض السياسي، حيث فشل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في التوصل إلى اتفاق مع الديمقراطيين بشأن تجنّب إغلاق حكومي وشيك، قد يؤدي إلى توقف عدد من الخدمات الفيدرالية، وفقًا لما نقلته وسائل إعلام غربية.

توقعات بخفض أسعار الفائدة تدعم الذهب

على الجانب الاقتصادي، أظهرت البيانات الأخيرة مؤشرات على تباطؤ النمو، ما عزز من احتمالات اتجاه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (Fed) إلى خفض أسعار الفائدة قريبًا. وتشير أداة “FedWatch” إلى أن احتمال خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في الاجتماع المقبل وصل إلى نحو 89%، مما زاد من إقبال المستثمرين على الذهب.

يُذكر أن الذهب يُعد تقليديًا ملاذًا آمنًا خلال فترات الأزمات الاقتصادية أو التوترات الجيوسياسية، كما أنه يستفيد عادة من بيئة الفائدة المنخفضة، التي تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للاحتفاظ بالأصول غير المدرّة للعوائد مثل الذهب.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

الفضة استقرت عند 46.95 دولارًا للأونصة

البلاتين تراجع بنسبة 0.2% إلى 1597.58 دولارًا

البلاديوم انخفض بنسبة 0.8% ليصل إلى 259.02 دولارًا

سبوتنيك عربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى