الاخبار

قضية فساد كبرى : محاكمة مسؤولين سابقين في عقد الشركة الروسية STG

صادق قاضي الإحالة في دمشق على قرار بإحالة الأمين العام الأسبق لمجلس الوزراء “ق. خ” والمدير العام للمؤسسة العامة للصناعات الكيميائية “أ. أ. ف” إلى محكمة الجنايات الاقتصادية، بعد ثبوت تدخلهم في عقد استثمار مع الشركة الروسية STG تسبب بخسائر مباشرة للخزينة السورية بلغت نحو 650 مليون دولار.

تفاصيل القضية

العقد الأصلي مع الشركة الروسية انتهى، لكن جرى تمديده سنتين إضافيتين بلا أساس قانوني.

الشركة حصلت على الغاز والكهرباء بشكل دائم ومجاني تقريباً، فيما عانى المواطنون من تقنين قاسٍ.

الإنتاج الضخم من الأسمدة تسرّب إلى السوق السوداء بدلاً من وصوله إلى المزارعين.

الشركة استعملت الفوسفات بطرق غير قانونية بالتنسيق مع مسؤولين حكوميين، وحققت أرباحاً ضخمة بلا التزامات مالية.

صراع داخل الحكومة

شهدت اللجنة الاقتصادية مطلع 2024 خلافاً حاداً بين وزيري الزراعة والنفط وصل إلى حد التلاسن والاشتباك، في مشهد عكس حجم الفوضى والفساد داخل مؤسسات الحكم.

المحامي باسل سعيد مانع أكد أن هذه الجرائم تمت بعلم رأس النظام السابق، واعتبرها اختباراً حقيقياً لنزاهة القضاء السوري في المرحلة الحالية.

زمان الوصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى