زيلينسكي يعلن عودة العلاقات بين أوكرانيا وسوريا

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسمياً استعادة العلاقات الدبلوماسية بين أوكرانيا وسوريا، وذلك عقب لقاء جمع بين رئيسي البلدين على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الأربعاء الماضي.
وكانت أوكرانيا قد قطعت علاقاتها مع سوريا في يونيو 2022، بعد اعتراف حكومة بشار الأسد – الرئيس السوري السابق – باستقلال مناطق واسعة من أوكرانيا، وذلك في أعقاب الغزو الروسي الشامل.
منذ الإطاحة بالأسد في ديسمبر 2024، سعت أوكرانيا إلى إعادة التواصل مع السلطات السورية الجديدة، حيث لطالما كان الأسد حليفاً قوياً لموسكو، مما سمح بترسيخ الوجود العسكري الروسي على الأراضي السورية.
وفي تغريدة نشرها عبر منصة “تيليغرام”، أعرب زيلينسكي عن ترحيبه بهذه الخطوة المهمة، مؤكداً استعداد بلاده لدعم الشعب السوري في مسيرته نحو تحقيق الاستقرار.
وكان وزير الخارجية الأوكراني قد زار دمشق في ديسمبر الماضي، حيث أجرى محادثات مع القيادة السورية الجديدة، طالباً منها إنهاء الوجود العسكري الروسي، ووعد بإرسال مساعدات غذائية إلى سوريا.
من جانبها، أعربت القيادة السورية عن أملها في بناء علاقات متينة مع الحكومة الأوكرانية.
وفي الوقت ذاته، تبذل روسيا جهوداً مكثفة لتعزيز علاقاتها مع الحكومة السورية الجديدة، حيث أرسلت وفداً كبيراً برئاسة مسؤول رفيع في قطاع الطاقة إلى دمشق في وقت سابق من الشهر الجاري.
وخلال كلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد زيلينسكي أن سوريا تستحق دعماً دولياً أكبر لتعزيز استقرارها.
اندبندت عربية



