إذاعة “يوم القيامة” تبث رسالتين غامضتين عشية قمة بوتين و ترامب

قبل يوم واحد من القمة المرتقبة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب في ولاية ألاسكا، بثت إذاعة “UVB-76” الروسية، المعروفة باسم “إذاعة يوم القيامة”، رسالتين صوتيتين مشفرتين أثارتا اهتمام المتابعين والمهتمين بالشؤون العسكرية والاستخباراتية.
بحسب ما نشره حساب “UVB-76 Logs” على تطبيق تلغرام، فقد تم رصد أول رسالة في 14 أغسطس عند الساعة 13:05 بتوقيت موسكو، وتضمنت كلمة “ماريل” باللغة الروسية. أما الرسالة الثانية، فتم بثها عند الساعة 18:33 من اليوم نفسه، واحتوت على كلمة “ستوكوتون”، دون أي تفسير رسمي لمضمون أو هدف هذه الرسائل.
تزامن هذا النشاط اللافت مع إعلان الكرملين والبيت الأبيض عن موعد القمة بين بوتين وترامب، المقرر عقدها في 15 أغسطس عند الساعة 22:30 بتوقيت موسكو. ومن المتوقع أن يتناول اللقاء ملفات حساسة، أبرزها الأزمة الأوكرانية، على أن يتخلله مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيسين.
إذاعة “UVB-76″، التي بدأت بثها في سبعينيات القرن الماضي، تُعرف بين هواة الراديو باسم “الطنّانة” بسبب الصوت الثابت الذي يملأ موجاتها معظم الوقت. ورغم مرور عقود على انطلاقها، لا تزال طبيعتها ووظيفتها الحقيقية محل جدل واسع.
يرى بعض المحللين العسكريين أن هذه الإذاعة جزء من منظومة الاتصالات الطارئة التابعة للقوات الاستراتيجية الروسية، وهو ما يبرر تسميتها الشعبية بـ”إذاعة يوم القيامة”. بينما يعتقد آخرون أنها مجرد وسيلة لاختبار قنوات الاتصال أو لتضليل أجهزة الاستخبارات الأجنبية. وهناك من يربطها بنظام “اليد الميتة” النووي الروسي، رغم غياب أي أدلة رسمية تؤكد هذه الفرضية.
حتى اليوم، تواصل المحطة بث إشاراتها الغامضة بشكل متقطع، محافظة على طابعها السري الذي يثير الفضول. وبينما تبدو رسائلها للوهلة الأولى مجرد كلمات عشوائية، فإن البعض يعتقد أنها تحمل شفرات سرية لا يفك رموزها سوى عدد محدود من المعنيين بالشؤون الأمنية الروسية.
روسيا اليوم



